الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على التكامل الحسى لتنمية اللغة اللفظية وتحسين الذاكرة العاملة لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد ،وتكونت العينة الأساسية من (10) أطفال من ذوى اضطراب طيف التوحد: تراوحت أعمارهم بين (4- 6) عامًا بمتوسط عمرى قدره (5.20) و انحراف معيارى (0.69): و قد تراوح معامل اضطراب التوحد لديهم ما بين (90-110) توحد متوسط: وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين تجريبية و ضابطة قوام كل منهما (5) أطفال؛ و تم جمع البيانات باستخدام مقياس ستانفورد {u٢٠١٣} بينية الذكاء (الصورة الخامسة) (تقنين: محمود أبو النيل: 2011): و مقياس جيليام لتشخيص التوحدية (إعداد: محمد عبدالرحمن و منى حسن: 2004): و مقياس اللغة اللفظية (إعداد الباحثة): و مقياس الذاكرة العاملة للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد (إعداد الباحثة): و البرنامج التدريبى (إعداد الباحثة)؛ و أشارت النتائج إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية و الضابطة فى القياس البعدى للغة اللفظية و الذاكرة العاملة: لصالح المجموعة التجريبية: و توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى للغة اللفظية و الذاكرة العاملة: لصالح القياس البعدى: و عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى و التتبعى للغة اللفظية و الذاكرة العاملة |