الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف هذا البحث بشكل رئيسى تحديد متطلبات توطين شبكة الأسواق التجارية و مراكز التسوق الإقليمية فى مصر مع التركيز على حالة دراسة إقليم الدلتا: و للوصول إلى هذا الهدف تم تناول الإطار النظرى للتعرف على الأسواق التجارية و مراكز التسوق الإقليمية بأنماطها و مستوياتها و استراتيجيات التوطين لها. و تضمن الفصل الأول نشأة و تطور ظهور الأسواق و مراكز التسوق حول العالم من حيث تطور المفاهيم العامة للأسواق و مراكز التسوق التجارية و خاصة تلك الصادرة من الجهات المتخصصة عالميا و تحديد العوامل المؤثرة على تطورها و قد تم تحديد المفهوم التشغيلى لمراكز التسوق: و من ثم استعرض البحث منظومة الأسواق التجارية و تحديد عناصرها الرئيسية و تطور نظريات العمران و الإقتصاد التسويقى لتوطين شبكة الأسواق و مراكز التسوق: و من ثم تناول الفصل الثالث التصنيفات المخلتفة للأسواق و مراكز التسوق بدول العالم و توصل البحث إلى حصر مجموعة الأنماط الرئيسية و الفرعية للأسواق و مراكز التسوق ونتيجة لذلك تم حصر التعريف الأكثر شمولا لكل نمط من هذه الأنماطها من خلال تحديد بعض من خصائص هذه الأنماط: إلى جانب تحديد متطلبات أنماط و مستويات الأسواق التجارية و مراكز التسوق و تأثير توطينها على تنمية الأقاليم و التجمعات العمرانية متمثلة فى مساهمة توطين هذه المراكز فى التنمية الإقليمية بمختلف جوانبها الإقتصادية و الإجتماعية و العمرانية من خلال جذب الاستثمار المحلى و الأجنبى و تحقيق قيمة مضافة إقتصادية للموارد المحلية و المنتجات الأولية و توفير فرص عمل مناسبة للمستويات التعليمية المختلفة و التدعيم بأنشطة مناسبة للخصائص الإجتماعية للمجتمع المحلى و تأثير كل ذلك على جذب السكان و نمو التجمعات العمرانى و التغير فى أدوارها التنموية و وظائفها الإقتصادية و مراحل التنمية الإقتصادية و الحضرية لتلك التجمعات و الأقاليم |