Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المعدل لتنمية بعض العمليات المعرفية لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعليم المدمجين (HELP) فاعلية برنامج هيلب /
الناشر
وسام منير أحمد محمد :
المؤلف
وسام منير أحمد محمد
هيئة الاعداد
باحث / وسام منير أحمد محمد
مشرف / سهير كامل أحمد
مشرف / هبة اسماعيل
مناقش / أحمد خيرى حافظ
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
242 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
12/6/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 280

from 280

المستخلص

يهدف البحث إلى التحقق من مدى فاعلية برنامج هيل المعدل لتنمية بعض العمليات المعرفية لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعليم المدمجين: و تم استخدام المنهج شبه التجريبى: كما تكونت عينة البحث من (10) أطفال من المعاقين عقليا: تراوحت أعمارهم من (7- 9) سنوات عمر زمنى: و قد اشتملت أدوات البحث على مصفوفات رافن للذكاء (ترجمة: عماد أحمد حسن: 2016): مقياس هيلب المتقدم لقياس العمليات المعرفية: و البرنامج القائم على برنامج هيلب (إعداد الباحثة): و أسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج فى تنمية العمليات المعرفية لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعليم المدمجين و استمرار فاعلية البرنامج فى القياس التتبعي