Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام الأنشطة الفنية لتحسين حالات عسر القراءة لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم /
الناشر
ناريمان محمد عبدالشفيع منصور على :
المؤلف
ناريمان محمد عبدالشفيع منصور على
هيئة الاعداد
باحث / اريمان محمد عبدالشفيع منصور على
مشرف / هند إسماعيل إمبابى
مناقش / أسماء محمود السرسى
مناقش / بطرس حافظ بطرس
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
222 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
30/5/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 242

from 242

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحسين القراءة لدى أطفال صعوبات التعلم ذوى العسر القرائى و ذلك باستخدام الأنشطة الفنية: و تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من أطفال صعوبات التعلم ذوى العسر القرائى: تراوحت أعمارهم بين (5-7) سنوات: و تم استخدام مقياس اختبار المصفوفات المتتابعة لرافن (ترجمة و اعداد عماد أحمد حسن: 2016): و اختبار المسح النيورولوجى السريع (إعداد عبد الوهاب كامل 1998): و قائمة صعوبات التعلم النمائية لأطفال الروضة (إعداد عادل عبدالله محمد (2006): و مقياس عسر القراءة (اعداد الباحثة): و البرنامج القائم علي الأنشطة الفنية (اعداد الباحثة). أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أطفال عسر القراءة ذوى صعوبات التعلم على مقياس عسر القراءة للأطفال اعداد الباحثة قبل و بعد استخدام البرنامج فى إتجاه القياس البعدى: كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق بين القياسين البعدى و التتبعى و التى كانت دالة فى اتجاه القيلى التتبعى و الذى كان أقل من القياس البعدى: و هذا يعد مؤشرا على استمرار فاعلية البرنامج المستخدم فى خفض العسر القرائى لدى أفراد العينة التجريبية