الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة إلى قياس أثر الروابط السياسية على الإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية للشركات المُقيدة في سوق الأوراق المالية المصرية: و ذلك من خلال الاعتماد على أربعة أنواع من الروابط السياسية وهم: الروابط السياسية من خلال كبار المساهمين: الروابط السياسية من خلال كبار المسؤولين الداخليين: الروابط السياسية من خلال الملكية الحكومية: الروابط السياسية من خلال الشركات المملوكة للدولة: و تم إجراء دراسة تطبيقية بالاعتماد على عينة من الشركات المدرجة فى مؤشر (إي جى إكس 30) بلغ عددها (25) شركة: و ذلك خلال الفترة 2014- 2019 : بإستخدام أسلوب تحليل الانحدار اللوجيستى الثنائى لتحليل البيانات إحصائياً: و قد توصلت الدراسة إلى وجود تأثير إيجابي غير معنوى لكل من الروابط السياسية من خلال كبار المساهمين و الروابط السياسية من خلال كبار المسؤولين الداخليين على الإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية للشركات: و تم التوصل لنفس النتيجة عند إدخال المتغيرات الرقابية (حجم الشركة: درجة الرفع المالى: عمر الشركة: معدل العائد على الأصول: معدل نمو المبيعات) لهذه العلاقة: كما تبين وجود تأثير إيجابى غير معنوى لكل من الروابط السياسية من خلال الملكية الحكومية و الروابط السياسية من خلال الشركات المملوكة للدولة على الإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية للشركات: بينما تبين وجود تأثير سلبى غير معنوي لتلك الأنواع من الروابط السياسية على الإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية للشركات عند إدخال المتغيرات الرقابية لهذه العلاقة: و تم التوصل لنتائج مشابهة للنتائج السابقة عند قياس أثر جميع أنواع الروابط السياسية مجتمعة على الإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية للشركات |