Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أسلوب كمى لتحديد استراتيجية التسعير المثلى فى اسواق التأمين التنافسية بالتطتيق على سوق التأمينات العامة المصرى =
الناشر
نهى عبدالعزيز ابراهيم عبدالعزيز :
المؤلف
نهى عبدالعزيز ابراهيم عبدالعزيز
هيئة الاعداد
باحث / نهى عبدالعزيز ابراهيم عبدالعزيز
مشرف / على السيد عبده الديب
مناقش / مصطفى عبد الغنى احمد
مناقش / على السيد عبده الديب
مناقش / محمد مهران طايع
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
106ورقة ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التسويق
تاريخ الإجازة
6/3/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التجارة - الرياضة والتامين
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 130

from 130

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الى تحديد استراتيجية التسعير المثلى فى أسواق التأمين التنافسية بالتطبيق على سوق التأمينات العامة المصرى: و ذلك عن طريق استخدام اسلوب البرمجة الديناميكية: و التى يجب أن تكون هذه الاستراتيجية تحقق كافة الشروط الواجب توافرها فى السعر: و ذلك حتى يمكن ان تستخدمها شركات التأمين فى حالة المنافسة: حتى يتم الاكتتاب فى أكبر عدد ممكن من الوثائق: و للحصول على أفضل سعر ممكن: و كل ذلك لتحقيق أكبر منفعة كلية متوقعة للثروة خلال مدة الدراسة التى تكون من ( 2012-2013: 2018-2019): بتطبيق الدراسة على عينة من شركات التأمين المصرية و هى (المهندس للتأمين - قناة السويس للتأمين - الدلتا للتأمين): و ذلك عن طريق تحديد تأثير سمعة الشركة و المرونة السعرية على حجم الأعمال (عدد الوثائق): و بالتالى قياس تأثير حجم الأعمال على حساب القسط الأمثل: الذى يحقق أكبر منفعة كلية متوقعة للثروة. و قد أوضحت نتائج الدراسة أنه توجد علاقة قوية بين المرونة السعرية و سمعة الشركة على حجم الأعمال: و أيضا يؤثر حجم الاعمال بصورة كبيرة على تحديد القسط الامثل للشركات محل الدراسة: فإذا كانت المرونة السعرية اكبر من 1: فانه يمكن تحديد القسط الأمثل بافتراض ان السمعة موجبة او سالبة: و لكن إذا كانت المرونة السعرية أصغر من او تساوى 1: فأنه فى هذه الحالة يتم تحديد القسط الامثل فى حالة افتراض ان تاثير السمعة سالب فقط: و لكن إذا كان تأثير السمعة موجب فى هذه الحالة يتم اعتبار ان استراتيجية الشركة هى الاستراتيجية المثلى. كما أوضحت الدراسة ان شركتى المهندس للتأمين و قناة السويس للتأمين يخسرون عدد وثائق اكبر من خسارة شركة الدلتا للتأمين: و بالتالي يجب على شركتى قناة السويس و المهندس ان يقوموا بتغيير استراتيجية التسعير الخاصة بهم: و الاخذ فى الاعتبار معلمات هامة مثل سمعة الشركة و المرونة السعرية