الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات الاستماع و التحدث للتلاميذ ضعاف السمع بالمرحلة الابتدائية؛ و ذلك من خلال إعداد برنامج مقترح قائم على التعلم التكيفى فى ضوء تفضيلات أدب الأطفال التفاعلى؛ و لتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد قائمة بمهارات الاستماع و التحدث لتلاميذ الصف الثانى الابتدائى، و اختبار الاستماع و التحدث؛ لقياس هذه المهارات (قبليا و بعديا): و قائمة بمعايير تصميم البرنامج التكيفى: و تم إعداد البرنامج و الاختبار إلكترونيا: و دليل المعلم: و شملت مجموعتا البحث ”20” (المجموعة الأولى: 9: و المجموعة الثانية: 11) تلميذا و تلميذة من تلاميذ الصف الثان الابتدائى بمدرسة صلاح الدين الأيوبي لضعاف السمع بإدارة النزهة الجديدة: و قد أظهرت النتائج الأثر الإيجابى للبرنامج المقترح القائم على التعلم التكيفى فى ضوء تفضيلات أدب الأطفال التفاعلى فى تنمية مهارات الاستماع و التحدث للتلاميذ ضعاف السمع بالصف الثانى الابتدائى: و أوصى البحث بتضمين البرامج التكيفية التى تنمى |