الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى التعرف على طبيعة الاتصالات المؤسسية الداخلية من حيث أهدافها: أساليبها: رسائلها: اتجاهاتها: و المعوقات التى تحول دون تحقيق فعاليتها: بالإضافة إلى التعرف على واقع نشر مبادئ الحوكمة داخل الشركات: المتطلبات اللازمة لتحقيقها: المضامين الاتصالية التى تلجأ إليها الشركات فى نشر مفاهيم الحوكمة: كما هدفت الدراسة إلى التوصل إلى المعايير الحاكمة لتقييم الأداء المؤسسى: بالإضافة إلى التوصل إلى نموذج علمى استرشادى لكل من الأكاديميين و الممارسين عن طبيعة الاتصالات المؤسسية الفعالة التى تنجح فى نشر مفهوم الحوكمة داخل الشركات بين العاملين و التى بدورها تعمل على تحسين الأداء المؤسسي بها. تعتمد هذه الدراسة فيما يتعلق بدراسة الاتصالات المؤسسية الداخلية على النموذج النظرى لنظام الاتصالات فى المنظمة و الذى يتضمن مستويات الاتصال: الاتصال على مستوى المنظمة ككل: الاتصال على مستوى الإدارة: الاتصال على مستوى الجماعة: الاتصال على مستوى الفرد: اتجاهات الاتصال: الرأسية: الأفقية: شبكات الاتصال: الرسمية و غير الرسمية: أنواع الاتصال: اللفظى و غير اللفظى قنوات الاتصال: المكتوبة: الشفهية: التكنولوجية: وسائل الاتصال: مثل الخطابات: و المنشورات: و الكتيبات: التقارير: و الوصف الوظيفى: و لوحات النشرات: و الإنترنت: و الشبكات الداخلية: و الرسائل الإلكترونية: الاجتماعات: المؤتمرات: المفاوضات: معوقات الاتصال: العوائق الفردية و المؤسسية: أما فيما يتعلق بدراسة بمبادئ الحوكمة تعتمد الدراسة على ستة مبادئ أساسية و هى: المبادئ الخاصة بالسلوكيات الأخلاقية: مبادئ الرقابة و المسائلة: مبادئ الإفصاح والشفافية: المبادئ الخاصة بمسئوليات مجلس الإدارة: مبادئ حقوق المساهمين و المستثمرين و المعاملة المتكافئة لهم: مبادئ العدالة التنظيمية |