الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تبحث هذه الدراسة حول حق اللاجئين فى التعليم ما قبل الجامعى فى مصر و ذلك بالتطبيق على اللاجئين العراقيين و السوريين لوجود سبل للتشابه و الاختلاف بين الجنسيتين. تم الاعتماد على ثلاث مناهج أساسية لتحليل البيانات المتاحة. المنهج الأول هو الاقتراب القانونى و ذلك لبيان و تحليل ما أصدرته المنظمات الدولية و الإقليمية من اتفاقيات تختص بالحق فى التعليم بشكل عام و حق اللاجئين فى التعليم بشكل خاص: و هو ما تم تناوله فى الفصل الأول. فى الفصل الثالث من هذه الدراسة: تم استخدام كل من اقتراب الاختيار الرشيد و المنهج المقارن و ذلك للكشف عن محددات السياسات المصرية تجاه اللاجئين بشكل عام و أسس اختيار القرار الرشيد الذى يحكم حق اللاجئين فى التعليم ما قبل الجامعى فى مصر فى الفترة ما بين 2003م و حتى 2017م. تظهر النتائج أن هناك تباين فى السياسات المصرية تجاه اللاجئين العراقيين و السوريين فيما يتعلق بالحق فى التعليم ما قبل الجامعى. حيث تتصرف الحكومة المصرية باعتبارها دولة مضيفة بطرق سخيية نسبيا آحيانا كما هو الحال مع اللاجئين السوررين: بينما تتصرف بشكل أكثر تقييداً فى أحيان أخرى كما هو الحال مع اللاجئين العراقيين. و هو الامر الذي يتحدد وفقا للعديد من العوامل و التى تشمل: تكاليف و فوائد قبول المساعدة الدولية: العلاقات مع الدولة المرسلة :الحسابات السياسية حول القدرة الاستيعابية للمجتمع المحلى: و اعتبارات الأمن القومى |