الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تسعى الدراسة الراهنة إلى تحقيق هدف رئيسي محاولة التعرف على دور تكنولوجيا الاتصال في انتشار ظاهرة الغش بين طلاب الجامعة وينبثق تحت هذا الهدف مجموعة من الأهداف الفرعية لعل أهمها:الكشف عن أنماط تكنولوجيا الاتصال المستحدثة والمستخدمة في الغش في الامتحانات والكشف عن أهم المتغيرات الاجتماعية التي تؤدي إلي توجيهات الطالب نحو الغش في الامتحانات. والتعرف على العوامل الخاصة بالتعليم الجامعي المؤدية لعدم انتظام الطالب في الدراسة وتحصيل المعلومات اللازمة للامتحان النهائي. والتعرف على دور تكنولوجيا الاتصال في ضياع الوقت وعدم الالتزام بالطرق المشروعة كالمذاكرة وتحصيل المعلومات. و تحليل العلاقة بين قيم الشباب وأساليب الحياة وبين اللجوء للغش كحل لاجتياز الاختبارات الجامعية. التعرف على دور الجامعة في الحد من ظاهرة الغش وإتباع أساليب حديثة تضاهى الأساليب الحديثة المستخدمة في الغش. والكشف عن أهم الآثار الناجمة عن ظاهرة الغش في الامتحانات.تنتمي الدراسة الراهنة إلى ذلك النوع من البحوث الوصفية التي تسعى إلى وصف وتفسير الظاهرة موضوع الدراسة وهى الغش بين طلاب الجامعة باستخدام وسائل تكنولوجيا الاتصال من أجل الوقوف على أهم العوامل والمحددات الأساسية لمثل هذا النوع من الغش ومن ثم تقديم رؤية وصفية تحليله لأنماط الغش فالامتحانات وتفسير أسبابها وعواملها.أما عن أدوات الدراسة فقد تحددت في دراسة الحالة لمجموعة من طلاب الجامعة الذين استخدموا وسائل تكنولوجيا الاتصال في الغش وتم تحرير محاضر لهم بالكليات النظرية التي ينتمون إليها وذلك من خلال إجراء المقابلات المتعمقة معهم ..أما بالنسبة للمجال الجغرافي: سوف تطبق الدراسة في جامعة المنصورة( كلية الآداب – كلية التجارة – كلية الحقوق – كلية التربية) وذلك لأن الغش يتجلى في أبرز صوره في الكليات النظرية المجال البشرى: سوف تطبق الدراسة على عينة من طلاب جامعة المنصورة المحرر لهم محاضر غش في نطاق طياتهم والمجال الزمني: تم تطبيق الدراسة الميدانية خلال سته أشهر وهو من شهر يناير2021م إلي شهر يونيو2021م. |