Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقة بين الذكاء الإنفعالي والإضطرابات السيكوسوماتية لدي عينة من طلبة الجامعات المصرية في بيئات مختلفة:
المؤلف
محمد ، سماح محمد مصلحي
هيئة الاعداد
باحث / سماح محمد مصلحي محمد
مشرف / رزق سند إبراهيم
مشرف / سهير صفوت عبد الجيد
مناقش / جمال شفيق أحمد
مناقش / حوته حسين سعد حسين
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
207ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم البيئية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم الإنسانية البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 207

from 207

المستخلص

هدفت الدراسة إلي معرفة العلاقة بين الذكاء الإنفعالي والإضطرابات السيكوسوماتية لدى عينة من طلبة الجامعات المصرية في بيئات مختلفة( الريف والحضر)، وقد قامت الباحثة بعمل دراسة ميدانية على طلاب وطالبات الجامعات المصرية في الريف والحضر وعددهم (100) واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي وتم استخدام مقياس الذكاء الإنفعالي(عبده وعثمان،2002) وتم تعديله وتطويره من قبل الباحثة ومقياس كورنل للإضطرابات السيكوسوماتية (تعديل وتقنين محمود الزياد،1984). وتوصلت الدراسة الي النتائج الاتية:
1- توجد علاقة (سالبة) ذات دلالة احصائية بين الذكاء الانفعالي والاضطرابات السيكوسوماتية لدي عينة من طلبة الجامعات المصرية في بيئات مختلفة (الريف والحضر).
2- عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في الذكاء الإنفعالي لدي عينة من طلبة الجامعات المصرية في الريف والحضر.
3- توجد فروق ذات دلالة احصائية في الإضطرابات السيكوسوماتية لدي عينة من طلبة الجامعات المصرية في الريف والحضر لصالح الحضر.
4- توجد فروق دالة احصائيًا في الذكاء الإنفعالي بين الذكور والإناث لدي عينة من طلبة الجامعات المصرية لصالح الذكور.
5- توجد فروق دالة احصائيًا في الإضطرابات السيكوسوماتية بين الذكور والإناث لدي عينة من طلبة الجامعات المصرية لصالح الاناث.
وأوصت الدراسة بضرورة عقد دورات تدريبية مكثفة لطلبة وطالبات الجامعات المصرية في الريف خلال والحضر سنوات المرحلة الدراسية بأكملها لتوعيتهم بتوظيف إنفعالاتهم بالشكل الأمثل حفاظاً على صحتهم النفسية والعضوية.