الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة: هدفت الدراسة الراهنة للكشف عن فاعلية برنامج قائم على التعلم المستند إلى أبحاث الدماغلتقوية الذاكرة العاملة لدى عينة من الأطفال. عينة الدراسة: مجموعتين من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمجموع عشرين طالب وطالبة، نصفهم من الذكور =10 ونصفهم من الإناث= 10 ، تم تقسيمهم على عينتين ضابطة وتجريبية بواقع خمس ذكور وخمس إناث لكل عينة، لتبلغ العينة الواحدة ضابطة أو تجريبية عشرة طلاب. أدوات الدراسة: مقياس الذاكرة العاملة لأمل الزغبي (2019)، مقياس ستانفورد بينيه النسخة الخامسة (البطارية المختصرة)، اختبار ستروب، البرنامج التدريبي المستند لأبحاث الدماغ لتقوية الذاكرة العاملة. نتائج الدراسة: 1- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية في القياسين (قبل وبعد البرنامج) على مقياس الذاكرة العاملة، في اتجاه القياس البعدي. 2-لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الذاكرة العاملة. 3- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي (بعد اجراء البرنامج) على مقياس الذاكرة العاملة في اتجاه المجموعة التجريبية. |