الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية بيئة تعلم علي الخرائط الذهنية عبر الويبلتنمية مهارات التفكير البصرى في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتحقيقاً لأهداف البحث تم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين التجريبيتين، وذلك لدراسة تأثير المُتغيرات: بيئة تعلم علي الخرائط الذهنية عبر الويب (متغير مستقل)، ومهارات التفكير البصري(متغير تابع)، حيث تكونتعينة البحث من (62) تلميذة من مدرسة أم المؤمنين الإعدادية، وللإجابة عن أسئلة البحث واختبار الفروض، قامت الباحثة ببناء أداتي البحث: (اختبار الجانب المعرفي لمهارات التفكير البصري، ومقياس مهارات التفكير البصري)، وأثبتت نتائج البحث فعالية بيئة تعلم قائمة على الخرائط الذهنية عبر الويبلتنمية مهارات التفكير البصرى في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، حيث أشارت النتائج إلى فعالية بيئة تعلم قائمة على الخرائط الذهنية عبر الويبلتنمية مهارات التفكير البصري في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية وكانت الفروق لصالح القياس البعدي ما عدا مهارة القراءة البصرية وهي أدنى مستوى في مهارات التفكير البصري، وتم تحليل النتائج وتفسيرها في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة ذات الصلة. الكلمات المفتاحية: بيئة تعلم عبر الويب؛ الخرائط الذهنية عبر الويب؛ مهارات التفكير |