الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلي تنمية المهارات الفنية والتشكيلية لأطفال التوحد بالاستعانة باستراتيجيات العلاج بالفن التشكيلي ، وقد قامت الباحثة بتطبيق أدوات الدراسة ، والتي تتمثل في اختبار معرفي مصور لقياس الجانب المعرفي المرتبط بالمهارات الفنية والتشكيلية ، بطاقة ملاحظة الجانب الأدائي للمهارات الفنية والتشكيلية لعينة الدراسة. والتي تكونت من (9) أطفال من أطفال التوحد بمجمع مدارس إدارة غرب كفر الشيخ ، وقد تم تطبيق أدوات الدراسة قبلياً، ثم تطبيق البرنامج التدريبي علي مجموعة الدراسة ، تلا ذلك تطبيق أدوات الدراسة بعدياً ، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي و شبه التجريبي من أجل رصد الدرجات ومعالجتها إحصائياً. و قد أسفرت النتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دالة إحصائية عند مستوي (α≤ 0,05) بين متوسطات درجات لعينة الدراسة في القياس القبلي والبعد لكل من ( اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي ، وبطاقة ملاحظة المهارات النسجية الفنية لقياس الجانب المهارى) لدي أطفال ذوي اضطراب التوحد لصالح القياس البعدي. وقد أوصت الدراسة بضرورة الاستفادة من الاختبار التحصيلي و بطاقة الملاحظة لتشخيص مستوي أطفال التوحد لممارسة المهارات الفنية والتشكيلية والاستفادة منهم في مرحلة علاجهم وتطبيق هذا البرنامج مع أطفال أخريين في المراكز والمؤسسات القائمة علي علاج هذه الفئة. |