Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المؤثرات الأجنبية على المشغولات الفخارية النبطية في العصرين الهللينستي والروماني =
المؤلف
محمود، سمر سامي سيد.
هيئة الاعداد
باحث / سمر سامي سيد محمود
مشرف / عزت زكي حامد قادوس
مناقش / حسام أحمد المسيري
مناقش / مها محمد السيد
الموضوع
الآثار اليونانية. الآثار الرومانية. الفخار - تاريخ - العصر الهللينستي. الفخار - تاريخ - العصر الروماني. الأواني الخزفية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
360 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
تاريخ الإجازة
12/4/2022
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - الآثار والدراسات اليونانية والرومانية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 399

from 399

المستخلص

تقع هذه الرسالة في أربعة فصول بالإضافة إلى المقدمة، وكتالوج الصور وملاحق الدراسة وقائمة المصادر والمراجع العربية والأجنبية والمواقع الإليكترونية.
أما عن المقدمة فهي تشمل شرحًا مجملًا لموضوع الرسالة، وأسباب اختياره، وأهدافه،
والغرض من هذه الدراسة، بالإضافة إلى بداية الرسالة بجزء تمهيدي وهو يتناول الحديث عن مملكة الأنباط وعاصمتها البتراء وحياة الأنباط الدينية والثقافية والتجارية والسياسية وتأثير الحضارات المجاورة على الحضارة النبطية بشكل عام عامة تمهيدًا لموضوع الدراسة.
الفصل الأول: بعنوان (الأواني الفخارية النبطية المُلونة).
درست الباحثة القطع الفخارية المُلونة فقط حيث وجدت أنها تخدم موضوع الرسالة فالتأثيرات التي ظهرت بالزخارف التي زينت بها تلك الأواني بمختلف أشكالها من صحون وزبديات وأباريق وغيرها هي المطلوبة في الدراسة، فعلى الرغم من وجود أواني من الفخار النبطي غير المُلون ولكنه لن يفيد الدراسة في معرفة التأثيرات المختلفة وقد أكتفت الباحثة بالفخار النبطي المُلون لذكر تلك المؤثرات الأجنبية بها من حيث الزخارف الموجودة عليها، وجدير بالذكر أن الباحثة لم تشمل كل القطع الفخارية المُلونة المكتشفة ولكنها اكتفت بدراسة بعض القطع الأثرية التي تخدم موضوع الرسالة، وقسمت الباحثة تلك الزخارف إلى زخارف هندسية وزخارف طبيعية منها: نباتية وحيوانية والطيور والأسماك والحشرات والصور الآدمية.
الفصل الثاني: بعنوان (المسارج الفخارية النبطية).
يتناول الفصل الثاني الطرز المختلفة من المسارج الفخارية، حيث وجدت مسارج ذات فوهة فتيل واحدة، وأكثر من فوهة وأيضًا جاءت أحيانًا بمقابض على أشكال حيوانية أو نباتية أو دائرية الشكل، كما وجدت طرز مختلفة من المسارج النبطية والتي ظهرت عليها عدة تأثيرات أجنبية منها ”مسارج المتدربين” (Apprentice Lamps) ”والمسارج الهيرودية” (Herodian Lamps) وهناك مسارج بزخارف ”شعاع الشمس” (Sunray Decoration Lamps)، وأيضًا الطراز الروماني المعروف ”المسارج القرصية” Discus Lamps))، وتوجد كذلك مجموعة من المسارج
بها تأثيرات أجنبية مختلفة منها مسارج صُور عليها آلهة مثل الإلهة أفروديت والإله بان وغيرها، وبعض الشخصيات الأسطورية مثل الميدوسا، كما ظهرت بعض المسارج بتأثيرات هللينستية ورومانية ومصرية وفلسطينية وكذلك جاءت بعض المسارج مُتأثرة بآسيا الصغرى، كما ظهرت بعض المسارج غريبة الشكل مثل مسارج على هيئة قدم بشرية ومسارج على شكل سفينة بحرية.
الفصل الثالث: بعنوان (التماثيل الفخارية النبطية).
قامت الباحثة في هذا الفصل بدراسة التماثيل الفخارية النبطية (Terracotta Figurines) بأشكالها المختلفة وقد قُسمت تلك التماثيل إلى أربعة أنواع وهي: -
تماثيل بعض الآلهة الأجنبية – على الدين النبطي- والشخصيات الأسطورية،
وتماثيل الذكور التي كانت في الغالب تمثل فتيان عُراه وفرسان، وتماثيل الإناث (العاريات)،
كما ظهرت أيضًا بعض التماثيل الحيوانية مثل التيس الجبلي والخيول والإبل.
جدير بالذكر إضافة بعض القطع الفخارية الأخرى التي ظهرت عليها بعض التأثيرات المختلفة مثل قناع مسرحي جاء بوجه ساتير ومبخرة وشمعدان.
أما الفصل الرابع وهو الفصل الأخير، فيتناول الدراسة التحليلية للموضوع؛ حيث الخاتمة والوصول للنتيجة، ويلي ذلك كتالوج الصور وملاحق الدراسة وقائمة المصادر والمراجع العربية والأجنبية.
وفيما يلي مخطط لمحتويات الرسالة: -
- مقدمة عامة.
-تمهيـــــــــــــــــــــــــــد.
الفصل الأول: الأواني الفخارية المُلونة النبطية.
- أهداف إنتاج الفخار النبطي.
- مراكز إنتاج الفخار في المملكة النبطية.
- تقنية صناعة الفخار النبطي المُلون.
- أهم مميزات الفخار النبطي في العصر الروماني.
- طرز الأواني الفخارية النبطية.
- زخارف الفخار النبطي المُلون (زخارف هندسية) (زخارف طبيعية منها:- نباتية – حيوانية
- الطيور – الأسماك – الحشرات - الصور الآدمية).
- دراسة بعض القطع من الفخار النبطي المُلون.
الفصل الثاني: المسارج الفخارية النبطية.
- مقدمة.
- أهمية المسارج الفخارية النبطية.
- استخدامات المسارج الفخارية النبطية.
- الأجزاء الرئيسية للمسرجة.
- تقنية صناعة المسارج الفخارية النبطية.
- طرز المسارج الفخارية النبطية.
- زخارف المسارج الفخارية النبطية.
- مسارج بفوهة واحــــــــدة.
- مسارج بفوهـــــــــــــــــــــــــــــتين.
- مسارج بثلاث فوهــات.
الفصل الثالث: التماثيل الفخارية النبطية.
- مقدمة.
- التقنيات المُستخدمة في صناعة التماثيل الفخارية النبطية.
- الطين المُستخدم في صناعة التماثيل الفخارية النبطية.
- طرق صناعة التماثيل الفخارية النبطية.
- تأريخ التماثيل الفخارية النبطية.
- أهمية التماثيل الفخارية النبطية.
- استخدامات التماثيل الفخارية النبطية.
- أنواع التماثيل الفخارية النبطية.
- التماثيل الفخارية النبطية للآلهة الأجنبية والشخصيات الأسطورية.
- تماثيل الذكور النبطية.
- تماثيل الإناث النبطية.
- تماثيل الحيوانات.
- أخرى (الأقنعة المسرحية- مبخرة- شمعدان).
الفصل الرابع: الدراسة التحليلية (النتائج والخاتمة).
- كتالوج الصور.
- ملاحق الدراسة.
- قائمة المصادر والمراجع العربية والأجنبية والمواقع الإليكترونية.