الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ”هدف هذا البحث إلى: تنمية مهارات القراءة الناقدة لدي تلاميذ الصف الثاني الاعدادي الفائقين لغويا من خلال برنامج إثرائى مقترح قائم على نظرية الذكاءات المتعددة، وقياس فعاليته. واستلزم ذلك دراسة نظرية للبحوث، والدراسات والأدبيات ذات الصلة بموضوع البحث الحالى، وذلك بهدف التوصل إلى قائمة بمهارات القراءة الناقدة المناسبة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي الفائقين لغويا، و إعداد دليل المعلم الذى يتضمن البرنامج المقترح و الأنشطة التى يمكن الاستعانة بها فى التدريس وأساليب التقويم المتبعة؛ وذلك بهدف تنمية مهارات القراءة الناقدة لدي هؤلاء التلاميذ. وقد تم عرض أدوات البحث و إجراءاته كما يأتى: إعداد قائمة بمهارات القراءة الناقدة المناسبة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي الفائقين لغويا. إعداد الباحثة اختبارا لقياس مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الفائقين لغويا. إعداد دليل المعلم لتدريس موضوعات القراءة باستخدام البرنامج الإثرائى المقترح القائم على نظرية الذكاءات المتعددة. إعداد كتاب التلميذ الذى يتضمن موضوعات القراءة، والأنشطة المطلوب الإجابة عنها. اختيار مجموعة البحث من تلاميذ الصف الثاني الاعدادي الفائقين لغويا، وتقسيمها إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية و الأخرى ضابطة. تطبيق اختبار مهارات القراءة الناقدة على المجموعتين الضابطة والتجريبية تطبيقا قبليا، ثم التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام البرنامج الإثرائى المقترح القائم على نظرية الذكاءات المتعددة فى حين تدرس المجموعة الضابطة بالبرنامج المعتاد، ثم تطبيق اختبار مهارات القراءة الناقدة على المجموعتين الضابطة والتجريبية تطبيقا بعديا. بعد الانتهاء من التجربة تم إجراء المعاملة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلى، والبعدى، وتم التوصل إلى عدد من النتائج، من أهمها: فعالية البرنامج الإثرائى المقترح القائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدي تلاميذ الصف الثاني الاعدادي الفائقين لغويا. وقدم البحث فى النهاية عددا من التوصيات والمقترحات فى النتائج التى تم التوصل إليها. ” |