Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج في القضايا الجدلية لتنمية بعض مهارات التحدث الناقد
باللغة العربية لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
احمد ، امنية حسن عبادي.
هيئة الاعداد
باحث / امنية حسن عبادي احمد
مشرف / محمد صلاح الدين سالم
مشرف / هبه سعيد محمد
مناقش / عبد اللطيف عبد القادر
الموضوع
التعليم الثانوي
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
191 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - الماهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 204

from 204

المستخلص

مستخلص الدراسة
هدفت الدراسة إلي تنمية مهارات التحدث الناقد باللغة العربية لدي طلاب المرحلة الثانوية من خلال برنامج في القضايا الجدلية، وفد تكونت عينة الدراسة من (35) طالبة من الصف الأول الثانوي بمحافظة الإسماعيلية.
وقد استخدمت الدراسة الأدوات التالية:
1- الأدوات:
- اختبار مهارات التحدث الناقد.
2- مادة المعالجة التجريبية:
- برنامج في القضايا الجدلية .
النتائج:
قد استنتجت هذه الدراسة وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات الطلاب في القياسين القبلي والبعدي لمجموعة البحث في اختبار التحدث الناقد ككل وعلي مستوي مهاراته وذلك لصالح درجات الطلاب في التطبيق البعدي.
التطبيقات العملية: يمكن أن تسهم هذه الدراسة في:
1. تنمية مهارات التحدث الناقد، مما يمكنهم من التعبير عن ذواتهم بشكل أكثر اقناعا.
2. لفت أنظارهم إلي ضرورة الاهتمام بمهارات التحدث الناقد والتي تساعد المتعلمين علي استخدام الأدلة والبراهين في حياتهم ، وتوسع خبراتهم ، وتنمية جوانب التفكير لديهم.
3. معرفة ومراعاة خصائص المتعلمين، وأساليبهم في تقديم الحجج والآراء مدعمة
بالأدلة والشواهد.
4. تقديم اختبار لمهارات التحدث الناقد يمكن أن يفيد الباحثين فيما بعد