Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الألعاب الإلكترونية في تشكيل منظومة النسق القيمي لدى الطفل المصري :
المؤلف
درويش، ريهام عيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ريهام عيد محمد درويش
مشرف / سحر محمد وهبي
مشرف / عبد الباسط أحمد هاشم
مشرف / عبد الرحيم أحمد سليمان درويش
مشرف / أحمد حسين محمدين
الموضوع
الإعلام والطفل. النسق القيمي. الألعاب الإلكترونية.
تاريخ النشر
2022م.
عدد الصفحات
207 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
1/9/2022
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - الاعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 244

from 244

المستخلص

ملخص الرسالة:
دور الألعاب الإلكترونية في تشكيل منظومة النسق القيمي لدى الطفل المصري (دراسة تحليلية وميدانية)
استهدفت الدراسة الحالية التعرف على دور الألعاب الإلكترونية في تشكيل منظومة النسق القيمي لدى الطفل المصري، ودراسة دوافع التعرض لهذه الألعاب والتأثيرات الاخلاقية، ودور الوالدين في مراقبة ممارستهم لهذه الألعاب والعلاقه بين هذه المتغيرات من خلال استخدام الاستبيان على عينة قوامه 400 طفل.
تقع الدراسة في (241) صفحة، وتتضمن مقدمة وأربعة فصول وخاتمة وتوصيات وقائمة بالمصادر والمراجع، وملاحق للدراسة، يتناول الفصل الأول الإطار المعرفي والمنهجي للدراسة، يتكون الفصل الثاني من مبحثين المبحث، الأول يتناول ”الألعاب الإلكترونية” والمبحث الثاني بعنوان ”النسق القيمي”، أما الفصل الثالث فجاء بعنوان الطفل الرقمي، وأخيرًا يتضمن الفصل الرابع نتائج الدراسة الميدانية، ونتائج الدراسة التحليلية يليه خاتمة الدراسة وتوصياتها.
تنتمي الدراسة إلى فئة الدراسات الوصفية، وقد اعتمدت الطالبة على منهج المسح، مستخدمة أسلوب المسح بالعينة لتطبيق الاستبانة، بينما الدراسة التحليلية أُجريت على لعبة Candy CrushولعبةPubg من خلال ممارسة الطالبة لهاتين اللعبتين مدة لا تقل عن 4 أسابيع.
وقد خلصنا الى مجموعه من النتائج أهمها:
- كشفت نتائج الدراسة أن أعلى نسبة ممارسة كانت لصالح لعبة Candy Crush بنسبة بلغت 40.0%، وترى الطالبة أن اهتمام الأغلبية من أفراد عينة الدراسة بممارسة لعبة Candy Cruch جاء نظرًا لما تحتوي عليه من إثارة، ولأنها تطلب تركيزًا عاليًا وسرعة في الأداء لتحقيق النجاح بها.
- جاء في الترتيب الثاني من حيث الممارسة لعبة Pubg بنسبة بلغت 41.8%، وكانت أقل نسبة لصالح لعبة الحوت الأزرق بنسبة بلغت 9.5% من إجمالي عينة الدراسة، وهذا يوضح استحواذ لعبة Pubg على اهتمام كثيرين لما تحتويه من مغامرة وصراع بين أفراد المهمة، كما توفر خاصية التواصل الصوتي بين اللاعبين، مما يزيد من شعور اللاعب بالمتعة والإثارة، كما أنها بذلك تربط جميع بلدان العالم ببعضها.
- جاءت نتائج الدراسة حول دوافع ممارسة الأطفال للألعاب الإلكترونية، وكان أول دافع هو ”التعرف على عادات جديدة” بنسبة بلغت45.5%، يليه دافع ”التسلية والترفيه” بنسبة بلغت 48.8%، أما دافع أنها ”مجرد عادة” فجاء في الترتيب الأخير بنسبة بلغت 21.8.%
- عرضت القيم في اللعبتين محل الدراسة بأسلوب مباشر ومدعم بالسلوك واللفظ، وهي من الأساليب الأكثر تأثيرًا على النسق القيمي للاعب، كما تبين أن من أهم القيم الإيجابية المستفادة من لعبة Candy Crush هي الصبر (تجعلك تنتظر)، ولعل أهم عنصر تتجلى فيه عبقرية لعبة كاندي كراش قدرتها على جعلك تتوق للعبها، فلديك خمس محاولات (حياة) لصفّ الحلوى بالشكل المطلوب، حالما تستنفذ محاولاتك، عليك الانتظار 30 دقيقة قبل التمكن من اللعب من جديد، إذا لم تستطع الصبر، يمكنك الدفع لمواصلة اللعب، أما القيم السلبية فهي العزلة الاجتماعية، حيث إن اللعبة تحتل حيزًا كبيرًا في حياة المستخدمين الذين يلعبونها، بينما القيم الإيجابية المستفادة من لعبة Pubg هي في تطوير القدرات البصرية وقدرات الانتباه وتطوير المهارات المتعلقة بالتركيز والاهتمام، فاللعبة تشجع على العلاقات وعلى اختلافها، وتنمي روح التعاون والكراهية في الوقت نفسه، ويمكن من خلالها تحقيق كثير من الأهداف والمصالح، أما القيم السلبية فهي تكون طريقة سيئة في هدر الوقت، ومن الناحية الصحية فيمكن القول إن كثرة اللعب والجلوس في مكان واحد لمدة طويلة يؤثر سلبًا على جسم الطفل اللاعب، كما أن انشغاله الدائم وإدمانه لعبة ببجي يجعله ينسى تناول طعامه، دون أن ننسى قلَّة النوم والسهر للعب.