الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الراهنة إلى الكشف عن العلاقة الإرتباطية بين الصلابة النفسية لدى السباحين المراهقين في المرحلة العمرية من (15-18) عام والذكاء الوجداني لدى مدربي السباحة, وتكونت عينة الدراسة من (200) من السباحين المراهقين بواقع (100 ذكور/ 100 إناث) من سن (15-18) عام بمتوسط عمري قدره (16.5) عام وانحراف معياري قدره (1.11) وذلك لقياس الصلابة النفسية لديهم, كذلك اشتملت عينة الدراسة على (65) من مدربي السباحة وذلك لقياس الذكاء الوجدانى لديهم, وقد تم اختيار هذه العينة (سواء السباحين أو المدربين) من أندية محافظتي القاهرة والجيزة. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الإرتباطي المقارن للتحقق من أهداف الدراسة, وكانت أدوات الدراسة التي طبقت عليهم مقياس الصلابة النفسية للسباحين المراهقين, (إعداد الباحثة), ومقياس الذكاء الوجداني لمدربي السباحة, (إعداد الباحثة). وكشفت نتائج الدراسة الحالية عن وجود علاقة إرتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الصلابة النفسية لدى السباحين المراهقين والذكاء الوجداني لدى مدربي السباحة, كما دلت على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات السباحين المراهقين على مقياس الصلابة النفسية لصالح الذكور, كما أشارت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات السباحين المراهقين على مقياس الصلابة النفسية لصالح الأكبر عمرًا, كذلك أشارت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مدربي السباحة على مقياس الذكاء الوجداني لصالح المدربين الأكثر خبرة, كما أكدت على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مرتفعي ومنخفضي الذكاء الوجداني من مدربي السباحة في الصلابة النفسية للسباحين المراهقين لصالح المرتفعين, وبينت أن هناك إسهام للذكاء الوجداني لدى مدربي السباحة في التنبؤ بالصلابة النفسية لدى السباحين المراهقين. |