Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير المناخ التنظيمى فى المدارس الثانوية الفنية الصناعية بمدن القناة
باستخدام مدخل الادارة بالقيم /
المؤلف
اسماعيل، عادل عبد الحميد.
هيئة الاعداد
باحث / عادل عبد الحميد علي اسماعيل
مشرف / بيومي محمد ضحاوي
مشرف / محمد ابراهيم خاطر
مناقش / نبيل عبد الخالق
الموضوع
التعليم التربية المقارنه
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
170 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - التربية المقارنة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 177

from 177

المستخلص

الملخص العربي لرسالة بعنوان:
تطوير المناخ التنظيمى فى المدارس الثانوية الفنية الصناعية بمدن القناة
باستخدام مدخل الادارة بالقيم
مقدمة:
نظراً لتعرض كثير من المنظمات وفى مقدمتها المنظمات التعليمية لكثير من الصراعات والمشكلات المرتبطة بأنماط التفاعل الاجتماعي، حيث أصبحت تلك المشكلات ظاهرة سلوكية تضم أطراف متعددة داخل أي مؤسسة، حيث قد تنشأ في المنظمة نتيجة لتفاعلات الظروف البيئية اتجاه إدارتها أو بسبب التباين الحاصل في سياسات المديرين عند اتخاذ القرارات؛ نظراً لتعدد الاتجاهات أو بسبب حالات الإجهاد والتوتر والقلق التي تنشأ بين الأفراد العاملين، أو بسبب العوامل المؤثرة على تفاعلات الأفراد فيما بينهم والتزامهم الأخلاقي والقيمي.
ومن هنا يعد مدخل الإدارة بالقيم أحد المداخل الإدارية التي تؤدى دوراً كبيراً في تعزيز الدافعية لدى العاملين، حيث تتسم الإدارة بالقيم بخصائص عديدة يمكن إجمالها بأنها تساعد كثيراً في إيجاد مناخ ملائم لبيئة العمل بعيداً عن الضغوط المهنية، كما أنها تدفع بالرؤساء في المنظمة إلى إشراك العاملين في الرأي والمشورة واتخاذ القرارات، بل تسهم بقدر كبير احترام النظام والتكيف معه وفق الأهداف الموضوعة .
وبذلك فإن هناك أهمية كبيرة للإدارة بالقيم كمدخل يمكن الاعتماد عليه في إدارة المؤسسات التعليمية، من أجل الاستثمار الأمثل فى طاقات العاملين، مع دعم المناخ التنظيمي للمؤسسة، وتعظيم إيجابياته وتقليل سلبياته بما يقود إلي تحقيق الأهداف بصورة فعالة وتدعيم روح الانتماء إلي المؤسسة التعليمية.
مشكلة الدراسة وأسئلتها:
لقد تعددت مشكلات إدارة المدارس الفنية الصناعية، وكان من بين هذه المشكلات ضعف علاقة المدارس الصناعية بالمستفيدين من مؤسسات الإنتاج وأولياء أمور الطلاب، وغياب روح المبادأة والتعاون بين كثير من المعلمين، علاوة على انشغال الإدارة المدرسية والمعلمين بكثير من الأعباء التى تمثل عائقاً للتطوير وحل المشكلات الدراسية والتدريبية للطلاب، ويضاف إلى ذلك افتقاد بيئة هذا النوع من المدارس- غالباً- إلى القيادة الأخلاقية والتي تؤثر حالة غيابها بالسلب على مناخها التنظيمي، ومن ثم التأثير على تحقيق الجودة وتمكين المعلمين من أداء المهام المنوطة بهم، الأمر الذى يؤدى إلى ضعف مستويات مخرجات ذلك النوع من التعليم، مما يسبب عائقاً فى تنفيذ خطط التنمية المجتمعية الشاملة والمستدامة.
وفي ضوء ما سبق يمكن تحديد مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي:
كيف يمكن تطوير المناخ التنظيمي بالمدارس الثانوية الفنية الصناعية بمدن القناة فى ضوء مدخل الإدارة بالقيم؟
ويتفرع من السؤال الرئيس السابق الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما الأسس النظرية للمناخ التنظيمي في المدارس الثانوية الفنية الصناعية؟
2- ما الإطار الفكري لمدخل الإدارة بالقيم فى الفكر الإداري التربوي المعاصر؟
3- ما واقع تطبيق مدخل الإدارة بالقيم لتطوير المناخ التنظيمي بالمدارس الثانوية الفنية الصناعية نظام الخمس سنوات بمدن القناة؟
4- ما التصور المقترح لتطوير المناخ التنظيمي بالمدارس الثانوية الفنية الصناعية نظام الخمس سنوات بمدن القناة فى ضوء مدخل الادارة بالقيم؟
أهداف الدراسة:
يتمثل الهدف الرئيس للدراسة في تحليل الاطار الفكري للمناخ التنظيمي بالمدارس الثانوية الفنية الصناعية، ومحاولة تطوير هذا المناخ بالمدارس الثانوية الفنية الصناعية نظام الخمس سنوات، بالسعي لتقديم تصوراً مقترحاً لتوظيف مدخل الإدارة بالقيم.
منهج الدراسة:
تتبع الدراسة الحالية المنهج الوصفي الذي يوظف فى هذه الدراسة لتجميع البيانات والمعلومات المتعلقة بمتغيرات الدراسة، والمتمثلة فى المناخ التنظيمي، ومدخل الإدارة بالقيم، للاستفادة من هذا المدخل الإداري فى تحسين وتطوير المناخ التنظيمي بالمدارس الثانوية الصناعية نظام الخمس سنوات بمدن القناة.
أداة الدراسة:
تتمثل أداة الدراسة فى استبانة موجه للمديرين والوكلاء والمعلمين بالمدارس الفنية الصناعية نظام الخمس سنوات؛ لتحديد واقع تطبيق مدخل الإدارة بالقيم من خلال مجموعات القيم التى يرتكز عليها، لتوظيف هذا المدخل فى تطوير المناخ التنظيمي بتلك المدارس فى مدن القناة.
نتائج الدراسة:
أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج المستخلصة من تحليل واقع تطبيق مدخل الإدارة بالقيم بمدارس التعليم الفنى الصناعي نظام الخمس سنوات نظرياً وميدانياً، ومن أهم هذه النتائج ما يلى:
1- أن محور القيم المتعلقة بدعم المسئولية الاجتماعية داخل التنظيم المدرسي جاء بمستوى تحقق متوسط، ويظهر ذلك في تأكيد إدارة المدارس على الانضباط والدقة في تنفيذ الأنشطة المخططة، ورغم ذلك فهناك جوانب ضعف تتمثل في الافتقار لآليات فاعلة للتحقق من دقّة المعلومات والبيانات اللازمة لبناء خطط التحسين المدرسي، مع ضعف إشراك إدارة المدارس لجميع أعضائها والمعنيين في تحليل نتائج التقييم الذاتي للأداء المدرسي.
2- أن القيم المتعلقة بدعم الولاء والانتماء داخل التنظيم المدرسي، جاء تحقق معظمها بمستوى مرتفع داخل المدارس الفنية الصناعية، ورغم ذلك فهناك أوجه قصور ارتبطت بتنفيذ هذا المحور، أهمها: ضعف تفويض إدارة المدرسة لصلاحيات تنفيذ بعض المهام، علاوة على القصور في تخزين مستويات الإنجاز ونتائج التقويم الخاصة بالعاملين فيها من خلال استخدام ملفات إنجاز الكترونية لأعضائها.
3- ضعف تحقق القيم المتعلقة ببناء القدرات داخل التنظيم المدرسي، ولقد ظهر ذلك في الافتقار إلى أساليب لتحديد الاحتياجات المهنية للعاملين بكل مدرسة، وقصور الدور الذى تؤديه وحدات التدريب والجودة بتلك المدارس، والافتقار إلى القدرة على استثمار إدارة المدارس لخبرات الجامعات أو النقابات أو الجمعيات الأهلية، في التطوير المدرسي.
4- أن القيم المتعلقة بتحقيق الرضا عن العمل داخل التنظيم المدرسي، جاء تحقيقها بمستوى تحقق متوسط، وذلك نظراً لوجود بعض جهود مبذولة من قبل إدارات بعض المدارس لتحقيق مناخ الود والعلاقات الإنسانية الجيدة بين أعضائها، مع التأكيد على المساواة في الإجراءات المتبعة بين جميع أعضاء الهيئة التعليمية. ورغم ذلك فهناك قصور فى تحفيز المجتهدين بطرق معنوية، أو مادية ولو بشكل مبسط، علاوة على الافتقار إلى تطبيق منظومة اتصالات فاعلة بين جميع أقسام و وحدات المدارس.
5- جاء مستوى تحقق القيم المتعلقة بخبرات العمل داخل التنظيم المدرسي بمستوى ضعيف، فرغم حرص إدارات المدارس على التخطيط المستقبلي، بجعل رؤية كل مدرسة ورسالتها حاضرة في جميع الخطط والممارسات التعليمية، إلا أن هناك افتقار واضح للثقافة التنظيمية المرنة التى تشجع على الإبداع في العمل التعليمي، علاوة على ضعف التشارك المعرفي وتبادل المعلومات بين العاملين داخل المدارس، أو توظيف خبرات وإمكانيات أسر الطلاب في خدمة العملية التعليمية.
وفى ضوء نتائج الدراسة الميدانية، وما تم استخلاصه من تحليل الاطار النظري للدراسة تم تقديم تصوراً مقترحاً يتضمن إجراءات لتنفيذ القيم التنظيمية التى يرتكز عليها مدخل الادارة بالقيم، إلى جانب تحديد أهم متطلبات تنفيذ تلك الإجراءات المقترحة.