الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى : تنمية مهارات كتابة القصة القصيرة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وذلك من خلال استخدام التعلم التشاركي، وقياس فاعليته، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة ببناء قائمة بمهارات كتابة القصة القصيرة التي ينبغي تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الإعددية، وباختبار مهارات كتابة القصة القصيرة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وكتاب التلميذ لاستخدام التعلم التشاركي، ودليل المعلم لتنفيذ استخدام التعلم التشاركي في تنمية مهارات كتابة القصة القصيرة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وباختيار عينة البحث من تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتقسيمها إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة. وقامت بتطبيق اختبار مهارات كتابة القصة القصيرة على المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقا قبليا، ثم تدريس استخدام التعلم التشاركي للمجموعة التجريبية، في حين تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، ثم تطبيق اختبار مهارات كتابة القصة القصيرةعلى تلك المجموعتين تطبيقا بعديا. وبعد الانتهاء من التجربة تم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، وتم التوصل إلى النتائج الآتية : 1. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0,05 ≥ α) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين : التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات كتابة القصة القصيرة لصالح المجموعة التجريبية. 2. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0,05 ≥ α) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات كتابة القصة القصيرة لصالح التطبيق البعدي. 3. يحقق استخدام التعلم التشاركى مستوى عال لتنمية مهارات كتابة القصة القصيرة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. |