الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تحسين الإبداع الانفعالي واليقظة العقلية لدى معلمات الصم وذلك من خلال البرنامج المعرفي السلوكي وما استمرار فعالية هذا البرنامج على المجموعة التجريبية بعد فترة المتابعة. وتكونت عينة الدراسة من (20) معلمة للطلاب الصم، تم تقسيمهن إلى مجموعتين، مجموعة ضابطة (10) معلمات الصم، تراوحت أعمارهن الزمنية ما بين 30-40 سنة بمتوسط عمر قدره (34,55) سنة وانحراف معياري قدره (2,56)، ومجموعة تجريبية (10) معلمات للصم تراوحت أعمارهن الزمنية ما بين 30-40 سنة - بمتوسط عمر زمنى قدره (34,81) سنة وانحراف معياري قدره (3,03)، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس الإبداع الانفعالي، ترجمة/ حسني زكريا النجار (2014)، ومقياس اليقظة العقلية، إعداد/ عبدالرقيب أحمد البحيري وفتحي عبد الرحمن الضبع وأحمد على طلب وعائدة أحمد العواملة (2014)، والبرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي إعداد/الباحثة، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتوصلت الدراسة إلى فعالية البرنامج المعرفي السلوكي في تحسين الإبداع الانفعالي واليقظة العقلية لدى معلمات الصم، واستمرار فعاليته لدى العينة التجريبية بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج بعد فترة المتابعة. |