Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بعض أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء وعلاقتها بوجهة الضبط في المرحلة العمرية من (15-18) سنة /
المؤلف
محمد ، دينا محمد عبد اللطيف
هيئة الاعداد
باحث / دينا محمد عبد اللطيف محمد
مشرف / فايزة يوسف عبد المجيد
مشرف / إينـاس راضـي يـونس
مناقش / سناء محمد نصر
مناقش / هدى جمال محمد
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
186ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 186

from 186

المستخلص

هدف الدراسة: الكشف عن العلاقة بين بعض أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء وعلاقتها بوجهة الضبط في المرحلة العمرية من (15-18) سنة.
منهج الدراسة: استخدمت الباحثة المنهج الوصفى الإرتباطى المقارن.
عينة الدراسة: تم إختيار العينة بطريقة العينة العشوائية البسيطة حتى تكون ممثلة أكثر لمجتمع الدراسة حيث تكونت عينة الدراسة النهائية من (282) طالب وطالبة من الثانوية العامة في المدارس الحكومية وتراوحت أعمارهم من (15-18) سنة من المدارس الحكومية توزعت (138 ذكور - 144 إناث).
أدوات الدراسة: اعتمدت الدراسة على الأدوات الآتية: إستمارة المستوى التعليمي والإجتماعي للوالدين (إعداد: فايزة يوسف عبد المجيد)، مقياس أساليب المعاملة الوالدية (إعداد: الباحثة)، مقياس وجهة الضبط (إعداد: الباحثة). وتوصلت نتائج الدراسة إلى عدة نتائج وهى: وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات بعض أساليب المعاملة الوالدية السوية للأب والأم (التقبل - الديمقراطية) كما يدركها الأبناء في المرحلة العمرية من (15-18) سنة ووجهة الضبط الداخلي، وجود علاقة إرتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات بعض أساليب المعاملة الوالدية اللاسوية للأم (الرفض – التسلط) ووجهة الضبط الداخلى، عدم وجود فروق في متوسطات درجات أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء في المرحلة العمرية من (15-18) سنة وفقًا للمستوى التعليمي والاجتماعي للوالدين, باستثناء أسلوب الديمقراطية لصالح المستوى التعليمي المتوسط والمرتفع للأب، عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الذكور والإناث في إدراكهم لبعض أساليب المعاملة الوالدية في المرحلة العمرية من (15-18) سنة.