Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم علي التعلم المستند إلي الدماغ لخفض النشاط الزائد واثره علي الذاكرة العاملة لدي أطفال الروضة زارعي القوقعة /
المؤلف
عبدالغني، ياسمين عنتر.
هيئة الاعداد
باحث / ياسمين عنتر عبدالغني
مشرف / نبيل السيد حسن
مشرف / سلوي عبدالسلام عبدالغني
مشرف / وفاء رشاد راوي
مناقش / سمية طه جميل
مناقش / غادة صابر السيد أبوالعطا
الموضوع
الأطفال - علم النفس. أطفال ماقبل المدرسة - تعليم. رياض الأطفال.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
261 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 276

from 276

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف علي فعالية برنامج تدريبي قائم علي التعلم المستند الى الدماغ لخفض النشاط الزائد واثره علي الذاكرة العاملة لدي أطفال الروضة زارعي القوقعة، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (10) أطفال(6 ذكور ،4 إناث) من اطفال الروضة زارعي القوقعة، تتراوح معاملات ذكائهم ما بين (80-90) درجة، وتتراوح أعمارهم الزمنية ما بين )4 سنوات : 6 سنوات( بمركز البيان ببني مزار محافظة المنيا. وتم مراعاة تجانس عينة الدراسة من حيث العمر الزمني والمستوي الاقتصادي الاجتماعي الثقافي للأسرة (المتوسط)، ومستوي الذكاء، وكانت أدواتُ الدراسةِ المستخدمةُ هِيَ: مقياس ستانفورد بينيه –للذكاء ( الصورة الخامسة إعداد: صفوت فرج، 2012)،
واستمارة المستوي الاقتصادي الاجتماعي الثقافي للأسرة (إعداد: عبدالعزيز الشخص، 2013)، ومقياس فرط الحركة (رامي رشاد ،2014)، ومقياس الذاكرة العاملة (إعداد الباحثة)، والبرنامج التدريبي القائم على التعلم المستند الى الدماغ (إعداد الباحثة). واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي بتصميم المجموعة التجريبية الواحدة باتباع القياس (القبلي والبعدي والتتبعي) لها.
وقد جاءت نتائج الدراسة مشيرة إلي فاعلية البرنامج التدريبي القائم علي التعلم المستند الى الدماغ لخفض النشاط الزائد واثره علي الذاكرة العاملة لدي أطفال الروضة زارعي القوقعة. حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي في النشاط الزائد لعينة البحث من الاطفال زارعي القوقعة ترجع لاستخدام البرنامج التدريبي القائم علي التعلم المستند الى الدماغ، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي في الذاكرة العاملة لعينة البحث من الاطفال زارعي القوقعة ترجع لاستخدام البرنامج التدريبي القائم علي التعلم المستند الى الدماغ، كما أسفرت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدي والتتبعي في النشاط الزائد لعينة البحث من الاطفال زارعي القوقعة، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدي والتتبعي في الذاكرة العاملة لعينة البحث من الاطفال زارعي القوقعة.
الكلماتُ المفتاحيَّةُ:
التعلم المستند الى الدماغ – النشاط الزائد– الذاكرة العاملة- أطفال زراعة القوقعة.