Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على التفكير الإيجابى لأمهات متلازمة داون لتحسين التوافق النفسى لدى أطفالهن /
الناشر
رشا محمد عبدالعزيز عبدالله :
المؤلف
رشا محمد عبدالعزيز عبدالله
هيئة الاعداد
باحث / رشا محمد عبدالعزيز عبدالله
مشرف / شحاته سليمان محمد
مشرف / هند اسماعيل |مبابي
مناقش / أشرف أحمد عبد القادر
مناقش / خالد عبد الرازق النجار
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
207 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
5/2/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - التربية الخاصة - رياض أطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 220

from 220

المستخلص

هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج قائم على التفكير الإيجابى لأمهات الأطفال ذوى متلازمة داون لتحسين التوافق النفسى لدى أطفالهن من خلال الجلسات الإرشادية و الأنشطة المستخدمة فى جلسات البرنامج: و تكونت عينة الدراسة من (10) من أمهات لأطفال ذوى متلازمة داون: (7) من الذكور و (3) من الإناث من متلازمة داون و تراوحت أعمار أطفالهن بين (7-9) سنوات: و ذلك بعد التأكد من تجانس الأطفال و الأمهات من حيث المستوى الاقتصادى - الاجتماعى - الثقافى و تم ذلك باختيارهن من محيط جغرافى واحد و من ثم تطبيق البرنامج القائم على التفكير الإيجابى على عينة الدراسة: و تكونت أدوات الدراسة من: (مقياس التوافق النفسى لأطفال متلازمة داون) من إعداد الباحثة: و البرنامج القائم على التفكير الإيجابى من إعداد الباحثة؛ و استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى. و قد أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج فى تحسين التوافق النفسى لدى المجموعة التجريبية من الأطفال ذوى متلازمة داون: و توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل و بعد التعرض للبرنامج القائم على التفكير الإيجابى على مقياس التوافق النفسى لأطفال متلازمة داون لصالح القياس البعدى: كما أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياس البعدى للبرنامج: إضافة إلى استمرارية فاعلية البرنامج و أثره الإيجابى فى فترة المتابعة بعد مرور شهر من التطبيق البعدى لأدوات الدراسة