الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص قام هذا البحث بدراسة ظاهرة العدول فى شعر علي الجارم من الناحية النحوية و الدلالية: و قد ركز البحث على خمس ظواهر كبرى: هى التقديم و التأخير: و الحذف: و الفصل و الاعتراض: و الزيادة: و الالتفات: و قد اتخذ البحث من ديوان الجارم حقلا للتطبيق العملى. و قد أكد البحث عمليا أن لكل عدول غايتين غاية عامة و غاية خاصة و أن الغاية العامة وحدها لا تكفى و يحسن تجاوزها؛ و لذلك عمل البحث على إظهار الأسرار البلاغية التى تقف وراء كل نموذج مدروس. أثبت البحث وجود تطابق بين شعر الجارم من جانب: و بين بحثه النظرى الذى يحمل عنوان (الجملة الفعلية أساس التعبير فى اللغة العربية)؛ إذ عدل عن الرتبة فى الجملة الخبرية: الفعلية و الاسمية: و فى المثبتة و المنفية :كما عدل عنها بالتقديم و التأخير فى حيز الاستفهام: و كان هذا العدول استجابة طبيعية للمعنى. آثر الباحث أن يتناول أغراض التقديم مع كل نمط لخصوصية كل؛ فرغم تشابه الأغراض ظاهريا إلا أن لكل عنصر مقدم خصوصيتَه. تعددت أنماط الحذف عند الجارم: و قد وظفت وفق شروط الحذف. تعددت أنماط الفصل و الاعتراض عند الجارم كما تعدد نوع الفاصل. كما رصد الباحث نماذج وظف فيها الفصل على مساحة ممتدة من الأبيات: تآزر فيها الفصل مع مضمون القصيدة: فجاءت طبيعية وفق المعنى المراد إيصاله. تعددت أنماط الزيادة عند الجارم؛ فزاد الحرف أحادى البناء: و ثنائى البناء. كما زيدت اللام للتقوية: و جاءت مقحمة بين المضاف و المضاف إليه. كما زيدت (ما) و (لا) و (أن) و (من): و قد أفادت (من) الدلالة على التبعيض: فضلا عن دلالتها على التأكيد. أثبت البحث أن تناول الالتفات على مستوى القصيدة أجدى من دراسته على مستوى البيت الواحد: أو دراسته عبر عدة أبيات منفصلة عن القصيدة؛ و قد جاء الالتفات عفويا يحمل دفقات شعورية: و جاء مرتبطا بنسيج القصيدة |