Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العوامل المؤثرة على ولاء المستهلك للعلامات التجارية عبر صفحاتها الرسمية على الفيسبوك :
الناشر
هدى صلاح عبدالحميد أبوحرب :
المؤلف
هدى صلاح عبدالحميد أبوحرب
هيئة الاعداد
باحث / هدى صلاح عبدالحميد أبوحرب
مشرف / سلوى العوادلى
مشرف / علياء سامى
مشرف / علياء سامى
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
299 ورقة ؛ : (73) ملحق
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم العلاقات العامة و الإعلان
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 399

from 399

المستخلص

تستهدف هذه الدراسة تحديد العوامل المؤثرة على ولاء المستهلك للعلامات التجارية عبرصفحاتها الرسمية على الفيسبوك؛ و ذلك فى ضوء اختبار تأثير مجموعة من العوامل التي تتعلق بالسمات المميزة للصفحات الرسمية للعلامات التجارية على الفيسبوك و التى تتمثل فى ” بعد التفاعلية: بالإضافة إلى بعد ثراء الوسيلة. بالإضافة إلى إختبار تأثير العوامل الخاصة بأبعاد جودة العلاقة بما تتضمنه من ”مستوى الرضا: درجة الثقة: مستوى الالتزام تجاه العلامة التجارية” على ولاء المستهلك للعلامات التجارية. و قد إعتمدت الباحثة على منهج دراسة الحالة لأربعة علامات تجارية بواقع علامتين تجاريتين للقطاع الخدمى: و علامتين تجاريتين للقطاع الإنتاجى. و فى سياق ذلك إعتمدت الباحثة على إستمارة تحليل المضمون لعينة من المنشورات الخاصة بالصفحات الرسمية الأربعة للعلامات التجارية ”محل الدراسة”: بالإضافة إلى إستمارة الإستقصاء لعينة بلغت 400 مفردة من عملاء و مستخدمى العلامات التجارية عبر صفحاتها الرسمية على الفيسبوك. كما قامت الباحثة بإجراء مجموعة من المقابلات المتعمقة مع مسئولى التسويق الإلكترونى للعلامات التجارية الأربعة ”محل الدراسة”. و أشارت النتائج إلى وجود علاقة إرتباطية إيجابية بين كل من ”السمات المميزة للصفحات الرسمية للعلامات التجارية على الفيسبوك: و أبعاد جودة العلاقة ” و بين ولاء المستهلكين لتلك العلامات التجارية. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق بين مستويات ولاء المبحوثين وفقا لنوع القطاع الذى تنتمى إليه العلامات التجارية. و فى سياق تأثير السمات الديموجرافية للمستهلكين؛ ثبُت أن درجة ولاء المستهلكين للعلامات التجارية تتأثر بكل متغير السن و المستوى الإقتصادى الخاص بهم: فى حين لم تتأثر درجة ولاء المستهلكين للعلامات التجارية بكل من متغير النوع: و المستوى التعليمى الخاص بهم