Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بلاغة الدمج فى روايات ”شىء من حتى، عبقرى، فلاسفة فى حسائى” لأحمد خالد توفيق:
المؤلف
مغيربى، هاجر إبراهيم تميم
هيئة الاعداد
باحث / هاجر إبراهيم تميم مغيربى
مشرف / سيد محمد السيد قطب
مشرف / جلال أبو زيد هليل
مناقش / عبد المعطى صالح عبد المعطى
مناقش / أحمد حسين سعفان
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
100ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الألسن - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 115

from 115

المستخلص

بلاغة الدمج فى روايات ”شىء من حتى، عبقرى، فلاسفة فى حسائى” لأحمد خالد توفيق : دراسة فى ضوء النقد الإدراكى.
الباحثة: هاجر إبراهيم تميم مغيربى.
أعضاء لجنة المناقشة: أ.د سيد محمد السيد قطب – أ.د جلال أبو زيد هليل- عبد المعطى صالح – أ.د أحمد حسين سعفان.
تحت عنوان ”بلاغة الدمج فى روايات ”شىء من حتى، عبقرى، فلاسفة فى حسائى” لأحمد خالد توفيق”، دراسة فى ضوء النقد الإدراكى، يعرض البحث الذى يتناول الدمج فى الأدب العجائبى الذى يجمع بين الفانتازيا، والواقع، والتاريخ.
وتتوجه هذه الدراسة إلى أعمال محددة من سلسلة فانتازيا هى (شىء من حتى، عبقرى، فلاسفة فى حسائى) نقصدها بعينها؛ لأن الكاتب أراد من هذه الأعداد الثلاثة فتح نافذة على الثقافة العربية الرصينة فى (شىء من حتى)، وتعريف الناشئين بالأدب القصصى العالمى من خلال شخصية دستويفسكى فى (عبقرى)، وإضافة أهم الاتجاهات الفلسفية للناشئين فى (فلاسفة فى حسائى) فهذه المحاور الثلاثة تشمل اللغة والفكر والإنسان.
يعتمد البحث على الاتجاه الإدراكى فى النقد الأدبى، وما يتعلق بهذا الاتجاه من دوائر بينية تربط الأدب بالعلوم الإنسانية.
الخطة الإجرائية:
يتكون البحث من مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول.
يتضمن التمهيد تعريفًا بالدمج لغة واصطلاحًا، وتعريفًا بالمنهج (النقد الإدراكى)، والتكوين الثقافى للمبدع(أحمد خالد توفيق)، وكذا ملخصًا للروايات مادة الدراسة.
جاء الفصل الأول تحت عنوان”الدمج الدرامى”؛ وهو مقسم لثلاثة مباحث:
1. دمج الفضاء الزمانى المكانى:عناصر واقعية/ عناصر تاريخية/ طرائق تداخل الواقعى والتاريخى والمتخيل/ الغرائبية فى التكوين النهائى.
2. تجليات دمج الشخصيات (دمج فى قرائن تشكيلها).
3. المفارقة الناتجة عن دمج وجود الشخصية فى مجال الآخر(عن طريق العلاقات الدرامية).
وأتى الفصل الثانى تحت عنوان ”الدمج الأسلوبى”؛ وهو مقسم لثلاثة مباحث:
1. المستوى التعبيرى فى السرد:صوت الراوى وشخصيته وثقافته والأداء التعبيرى له فى الخطاب.
2. مستويات التعبير بين الشخصيات وفقًا لهويتها الواقعية أوالتاريخية.
3. محاكاة الأساليب الترجمية فى الرواية الغرائبية التى تحاكى الآخر.
يعرض الفصل الثالث”دمج المفاهيم والقيم”؛ وهو مقسم لثلاثة مباحث أيضًا:
1. التصورات المسبقة (القبلية) لمفهومى الذات والآخر: الواقع والتاريخ/ الشرق والغرب.
2. التصورات الإدراكية المتطورة لمفهومى الذات والآخر.
3. الحضور الجدلى للحاضربين الماضى والمستقبل.
4. يتلو ذلك خاتمة تتضمن أهم النتائج التى توصل إليها البحث والتوصيات، ثم قائمة تشمل المصادر والمراجع التى اعتمد عليها البحث.