Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور المدرسة الثانوية في تنمية وعى طلابها بأخلاقيات التعامل مع التكنولوجيا المعاصرة /
المؤلف
محمد، منار صالح عبدالمليح.
هيئة الاعداد
باحث / منار صالح عبدالمليح محمد
مشرف / مجدى صلاح طه المهدى
مشرف / منار منصور أحمد
مناقش / أحمد غنيمى مهناوى محمد
مناقش / دينا على حامد أحمد
الموضوع
التكنولوجيا المعاصرة - المدارس الثانوية. التحول الرقمى - أخلاقيات. العولمة - التكنولوجيا المعاصرة.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (216 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 216

from 216

المستخلص

استهدفت الدراسة الاطار الفكرى الموجه بأخلاقيات التعامل مع التكنولوجيا المعاصرة وتحديد معالم الدور الذى تقوم به المدرسة الثانوية في تنمية وعى طلابها بأخلاقيات التعامل مع التكنولوجيا المعاصرة ، وعمل تصور مقترح يحدد معالم الدور الذى تقوم به المدرسة الثانوية في تنمية وعى طلابها بأخلاقيات التعامل مع التكنولوجيا المعاصرة ، وتم استخدام المنهج الوصفى كونه ملائم للدراسة ، وتم إعداد استبانة لكل من معلمين وطلاب المرحلة الثانوية العامة ، وطبقت الاستبانة على عينة شملت (150) معلم ، (800) طالب في عدد من الادارات التعليمية بمحافظة الغربية ، وأسفرت أهم النتائج عن الآتى :•أظهرت الدراسة أن تشجع المناهج التى تدرس للطلاب على تكوين العقلية الناقدة عند المتعلم ليستطيع مقابلة التطورات والانفتاح العالمى الذى تستوعبه التكنولوجيا.•أثبتت الدراسة أن توضح إدارة المدرسة الغايات الرئيسية والأهداف التى ينبغى أن تسعى المدرسة الى تحقيقها عند استخدام التكنولوجيا المعاصرة•أثبتت الدراسة أن المناهج التى تدرس للطلاب تساهم فى تغيير دور المعلم كوسيط بين الطالب والتكنولوجيا الحديثة ، حيث تقوم إدارة المدرسة بتنظيم الندوات للآباء للتوعية بمخاطر إستخدام التكنولوجيا والتعامل معها•بينت الدراسة أن الناحية الدينية لها أهمية كبرى فى تنمية سلوكيات الطلاب وحياتهم•أكدت الدراسة على تعزيز قيمة المؤسسات التربوية والتعليمية فى تنمية الوعى بأخلاقيات التكنولوجيا•أكدت الدراسة أن العمل على توثيق الصلة بين المتعلم ومصادر المعرفة ، وتطوير البيئة التعليمية وأساليب التعلم من خلال تهيئة مناخ تعليمى يحقق الأهداف.