Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور المواقع الإلكترونية الرياضية في تشكيل اتجاهات الجمهور نحو محترفي كرة القدم المصريين في الخارج/
المؤلف
كريم، نسمة محمد
هيئة الاعداد
باحث / نسمة محمد كريم
مشرف / هبة شاهين
مشرف / سهى عبد الرحمن
مناقش / دينا أبو زيد
مناقش / عماد البناني
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
ا-ى، 317ص:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الاتصالات
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - علوم الاتصال والاعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 332

from 332

المستخلص

سعت الدراسة للتعرف على دور المواقع الإلكترونية الرياضية في تشكيل اتجاهات الجمهور نحو لاعبي كرة القدم المصريين المحترفين في الخارج، وذلك من خلال تحليل مضمون التغطية الصحفية المقدمة عن اللاعبين في موقعي يلا كورة، وفي الجول، مع إجراء التحليل الكيفي للتغطية المقدمة عن اللاعبين الحاصلين على أعلى نسبة تكرارات في موقعي الدراسة، بالإضافة إلى إجراء التحليل الميداني على عينة من متابعي كرة القدم من مستخدمي المواقع الإلكترونية الرياضية؛ للتعرف على دوافع متابعتهم واتجاهاتهم نحو لاعبي كرة القدم المصريين المحترفين بالخارج.
أهم نتائج الدراسة:
- أظهرت نتائج التحليل الكمي للدراسة حرص كلا الموقعين على تقديم صورة إيجابية عن اللاعبين المصريين المحترفين بالخارج، والاهتمام بالإشارة إلى تألقهم الفني وتحقيقهم للنجاح مع فرقهم، مع تجاهل كل ما قد يؤثر على صورتهم لدى الجماهير بشكل سلبي.
- احتل إطار الصراع المرتبة الأولى في التغطية الصحفية المقدمة عن اللاعبين المصريين المحترفين بالخارج؛ نظرًا لطبيعة الأحداث الرياضية التي تتسم بالتنافسية العالية، يليه إطار التميز والبطولة في المرتبة الثانية وهو ما يعكس اهتمام الموقعين بإبراز تألق اللاعبين ودورهم المؤثر مع فرقهم وتقديمهم في صورة المنقذين للفريق والقادرين على تحقيق الإنجازات.
- أكدت نتائج الدراسة تصدر اللاعب محمد صلاح المرتبة الأولى كأكثر اللاعبين الذين يحرص موقعا الدراسة على تقديم التغطية الصحفية لهم في ظل ما استطاع اللاعب أن يحققه من نجاح وشهرة عالمية.
- أظهرت نتائج التحليل الميداني تبني المبحوثين اتجاهات إيجابية نحو لاعبي كرة القدم المصريين المحترفين بالخارج، وكانت اتجاهاتهم أكثر إيجابية نحو المظهر الخارجي للاعبين، يليه أسلوب حياة اللاعبين خارج الملعب، وهو ما يشير إلى اهتمام المبحوثين الكبير بسلوكيات اللاعبين ودورهم الاجتماعي، وكذلك الطريقة التي يتعامل بها اللاعبون مع الجماهير.
- أكدت نتائج الدراسة أن المبحوثين الأكثر تعرضًا للمواقع الإلكترونية الرياضية يتشكل لديهم اتجاهات أكثر إيجابية نحو اللاعبين المصريين المحترفين بالخارج، وهو ما يعكس دور المواقع الإلكترونية الرياضية في تشكيل صورة إيجابية عن اللاعبين في أذهان الجماهير.