الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلي التعرف علي فعالية برنامج مقترح لتنمية الذكاء الوجداني وأثره في تحسين الكفاءة الذاتية المدركة وإستراتيجيات مواجهة الضغوط لدي الطلاب مرضي السكر، وإستخدمت الدراسة عينة مكونة من( ٢٠ ) طالباً وطالبة مصاباً بمرض السكر النوع الأول من مستشفي الطلبة - ( جامعة المنوفية من كليات الحقوق، التربية، العلوم، الآداب -بمدينة شبين الكوم، بواقع ( ٨) أنثي ، ( ١٢ ٢١ ) عاماً بمتوسط عمر زمني مقداره ( ١٨,٦٥٠ ) عاماً، وبإنحراف - ذكر، تراوحت أعمارهم بين ( ١٨ معياري مقداره ( ٠,٨٧٥ ) تم تقسيمهم لمجموعتين (ضابطة وتجريبية) كل مجموعة تضم ( ١٠ ) طلاب مصابين بمرض السكر، وتم إخضاع المجموعة التجريبية لجلسات البرنامج المقترح لتنمية الذكاء الوجداني وأتموا حضور الجلسات، وتم تطبيق إختبار الذكاء الوجداني، وإختبار الكفاء الذاتية المدركة، وإختبار إستراتيجيات مواجهة الضغوط (إعداد الباحث) علي كلا المجموعتين قبل وبعد إنتهاء الجلسات، وأظهرت نتائج الدراسة تغيرات إيجابية لدى أفراد المجموعة التجريبية المشاركين في البرنامج المقترح علي مقياس (الذكاء الوجداني، الكفاء الذاتية المدركة، إستراتيجيات مواجهة الضغوط) لصالح القياس البعدي، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدي أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي والقياس التتبعي مما يشير الي فعالية البرنامج. |