الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract قامت الباحثة بإجراء دراسة بعنوان ” برنامج إرشادي قائم على العلاج بالواقع لتحسين التنظيم الانفعالي لدى الطالبات معلمات رياض الاطفال”، هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية البرنامج الإرشادي المعد القائم على العلاج بالواقع لتحسين التنظيم الانفعالي للطالبات معلمات رياض الأطفال ولتحقيق هدف هذه الدراسة فقد تم إجراء الدراسة على عينة قوامها (20) طالبة من الطالبات معلمات رياض الاطفال للتعرف على فاعلية البرنامج الارشادي القائم على العلاج بالواقع لتحسين التنظيم الانفعالي لديهن ، استخدمت الدراسة عدة أدوات شملت مقياس التنظيم الانفعالي (إعداد: مصطفى مظلوم ،2017)، برنامج إرشادي قائم على العلاج بالواقع (إعداد الباحثة) ، وقد استخدمت الباحثة العديد من الأساليب الإحصائية للتعرف على فاعلية البرنامج الإرشادي القائم على العلاج بالواقع لتحسين التنظيم الانفعالي لدى الطالبات معلمات رياض الاطفال ، كما استخدمت العديد من المعالجات الإحصائية للوصول لنتائج الدراسة وتفسيراتها ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى :- - وجود فرق ذا دلالة إحصائية (عند مستوي 0.01) بين درجات الطالبات معلمات رياض الأطفال عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس التنظيم الانفعالي (بعد اعادة التقييم المعرفي) لصالح التطبيق البعدي.- وجود فرق ذا دلالة إحصائية (عند مستوي 0.01) بين درجات الطالبات معلمات رياض الأطفال عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس التنظيم الانفعالي (بعد قمع التعبير الانفعالي) لصالح التطبيق البعدي (الأقل في مستوي القمع). - عدم وجود فرق ذا دلالة إحصائية بين درجات الطالبات معلمات رياض الأطفال عينة البحث في التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس التنظيم الانفعالي (بعد اعادة التقييم المعرفي) - عدم وجود فرق ذا دلالة إحصائية بين درجات الطالبات معلمات رياض الأطفال عينة البحث في التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس التنظيم الانفعالي (بعد قمع التعبير الانفعالي). - فاعلية البرنامج الارشادي القائم على العلاج بالواقع في تحسين التنظيم الانفعالي للطالبات معلمات رياض الاطفال |