الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على تقنيات المعلومات وخدماتها ومدى إفادة الطلاب منها بمكتبة كلية الهندسة لجامعة الإسكندرية والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، وقد اعتمدت الدراسة المنهج المسحي بإعداد استبيان وقائمة مراجعة للحصول على البيانات المطلوبة، إضافة إلى المنهج المقارن لعقد المقارنات بين نتائج الكليتين، وتلخصت أبرز نتاج الدراسة في انخفاض نسبة الذكور عن الإناث في كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية وتساويها في الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا. كما اظهرت الدراسة أن ما نسبته 40% من المستفيدين يتوجهون للمكتبة في كلية الهندسة من خلال النشرات، بينما في الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا بما نسبته 50% يتوجهون للمكتبة من تلقاء نفسهم لتلقي المعلومات. وفرت كلية الهندسة المراجع والقواميس الإلكترونية بنسبة 70% بينما بنسبة 80% توفرت في الأكاديمية. طريقة التواصل لإعلام المستفيدين عن الأوعية الحديثة بنسبة 60% في كلية الهندسة من خلال النشرات الاعلامية، بينما في الأكاديمية وبنسبة 50% من خلال نشر عناوين الأوعية الإلكترونية عبر الموقع الإلكتروني للمكتبة. كما أوصت الدراسة بالاهتمام بزيادة رصيد مواقع المصادر المرجعية المتخصصة، وتطوير البنية التحتية المادية والفنية والتقنية بكلية الهندسة والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، إضافة إلى عقد دورات تدريبية منتظمة في تكنلوجيا التعليم بشكل عام وفي مجالي الحاسب الآلي والإنترنت بشكل خاص مع ضرورة اشراك أكبر قدر ممكن من المستفيدين. |