Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برديات كتاب الموتى النسائية /
المؤلف
عبد الصالحين, عزة خميس محمود محمد.
هيئة الاعداد
باحث / عزة خميس محمود محمد عبد الصالحين
مشرف / رانيا مصطفى محمد عبد الواحد
مشرف / عماد أحمد إبراهيم محمد الصياد
مناقش / عبد الواحد عبد السلام إبراهيم
مناقش / سلام إبراهيم عامر
الموضوع
الأثار الفرعونية. الحضارة الفرعونية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
308 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
تاريخ الإجازة
18/5/2021
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - التاريخ والآثار المصرية والإسلامية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 336

from 336

المستخلص

قد قسمت الطالبة هذه الدراسة إلى تمهيد وأربعة فصول وخاتمة ونتائج البحث وفهرس لكتالوج الأشكال، وملاحق وأخيراً قائمة المراجع العربية والمعربة وكذلك المراجع الأجنبية والمواقع الالكترونية ثم الفصل الأول: ويتناول هذا الفصل تعريفًا كاملًا لكتاب الموتى ونشره وتأريخه من قبل علماء الآثار، كما يضم نموذجًا توضيحيًا وتفصيليًا لحصر كمي وكيفي لبرديات كتاب الموتى النسائية اختيرت على أساس الفترة الزمنية عصر الدولة الحديثة والعصر المتأخر، فضلًا عن البرديات المنشورة إلى حد ما نصيًا وفنيًا، وهذا ال حصر مصحوبًا باسم صاحبة البردية وتأريخ للبردية ومكان العثور عليها ورقمها ومكان حفظها الحالي في المتاحف العالمية بالقاهرة وفرنسا و انجلترا وبرلين أويطاليا وليدن وبلجيكا أو لمانيا وبولندا ، و طبيعة الفصول التي تناولتها تلك البرديات التي اعتمدت عليها الطالبة خلال دراستها.
- ثم تناولت الدراسة الفصل الثاني: ونتناول خلال ذلك الفصل مناظر ونصوص الفصول كثيرة الورود والفصول المتفردة في برديات كتاب الموتى النسائية محل الد ا رسة، لتأتي أولًا مناظر ونصوص الفصول كثيرة الورود في برديات كتاب الموتى النسائية؛ تشتمل على تلك الفصول وهي الفصل 15 وهو تعويذة لغروب الشمس، والفصل 125 وهو فصل ”المحاكمة الأوزيرية” أو ”الاعتراف الإنكاري”، وكذلك الفصل 146 وهو عن كيفية المرور من بوابات مملكة أوزير، وأيضًا
الفصل 151 وهو أحد الفصول التي اهتمت بحماية جسد المتوفى أثناء عملية الدفن عن طريق استدعاء الآلهتين الحاميتين إيزة ونبت-حت، بالإضافة إلى أبناء حور الأربعة المخول لهم حماية أمعاء المتوفى ، ثم بعدها تأتي مناظر ونصوص الفصول المتفردة الهامة في برديات كتاب الموتى النسائية كالتالي الفصل 14 وهو لإزالة الغضب من قلب الإله، ونفي ما يغضبه ، وكذلك الفصل 168 وهو ابتهالات للآلهة، وأيضًا الفصل 174 وهو للسماح للروح بالخروج من البوابة العظيمة
في السماء ، وآخ ا ر بالفصل 182 وهو فصل يدور حول ”الحماية السحرية التي يفرضها الإله تحوت على الإله أوزير واعادة بعثه”، والذي يشبه المتوفى نفسه به.
ثم تناولت الدراسة الفصل الثالث: وجاء الفصل الثالث لينقل ما تم تصويره فنيًا في تلك البرديات والفصول من حيث تصوير طعام الموتى الأبرار من خبز ومصادر حصول المتوفى على نصيبه من الطعام؛ وعن معيشته من خلال نتاج الأرض الزراعية والحقول الخصبة وأيضا تصوير شراب الموتى الأبرار الذي يشمل الجعة والماء وأماكن حصول المتوفى على المياه، ثم نختتم ذلك الفصل بالحديث عن ملابس وأدوات الزينة للسيدات من أصحاب برديات كتاب الموتى، من ملابس وحلي وشعر مستعار.
- كما تناولت الفصل الرابع: ومضمونه ينتقل بالحديث عن المكانة الاجتماعية والدينية للسيدات اللاتي خصصت لهن برديات كتاب الموتى، ولنبدأ حديثنا عن المكانة الاجتماعية لهن من سيدة المنزل وهو Smait وأيضً ا المكانة الدينية لهن من ”منشدات الإله آمون mnat وكذلك المرضعات Nbt-pr
من الألقاب المقدسة والمناصب المرموقة التي شغلتها النساء في مصر القديمة، والتي تطرقت الطالبة في هذا الفصل إلى دراسة المدلول اللغوي لألقاب تلك السيدات في اللغة المصرية القديمة.
؛ Hmt nTr n Imn وزوجات الإله آمون wrt xnrt nt Imn وكذلك رئيسة حريم الإله آمون Hmt الكاهنة العظمى لآمون - iHyt بالإضافة إلى عدد من الكاهنات الموسيقيات وهن ” الكاهنة واستمرت هذه الألقاب خلال عصري الدولة الحديثة والمتأخر، وبدا واضحا من قالنصوص أن هناك هيكل إداري للمنشدات اللاتي ينتمين للمعبد. وقد أنهيت دراستي بالحديث عن أحدث اكتشافات وردت لوزارة السياحة والآثار تخص كهنة وكاهنات الإله آمون .