الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات إدارة الذات في تخفيف قابلية الاستهواء لدى طلاب الجامعة ، وتكونت عينة الدراسة من (54) طالبًا من طلاب كلية التربية- جامعة المنوفية، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية قوامها (27) طالبًا ، ومجموعة ضابطة قوامها (27) طالبًا، وتم استخدام مقياس إدارة الذات(إعداد/ هويده حنفي محمود، 2012) ومقياس (سامح عبدالحميد دراج،2019) والبرنامج التدريبي القائم على استراتيجيات إدارة الذات (إعداد الباحثة) ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية عند مستوى (0.01) في القياسين القبلي والبعدي بالنسبة لإدارة الذات لصالح القياس البعدي، ووجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة عند مستوى (0.01) في القياس البعدي بالنسبة لإدارة الذات لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي في الدرجة الكلية لمقياس إدارة الذات وفي كل بعد من أبعاده، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية عند مستوى (0.01) في القياسين القبلي والبعدي بالنسبة للقابلية للاستهواء لصالح القياس القبلي، ووجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة عند مستوى (0.01) في القياس البعدي بالنسبة للقابلية للاستهواء لصالح المجموعة الضابطة، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي في الدرجة الكلية لمقياس القابلية للاستهواء وفى كل بعد من أبعاده. |