Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التطبيقات الرقمية الموجهة للطفل :
المؤلف
جمعة, داليا محمود محمود.
هيئة الاعداد
باحث / داليا محمود محمود جمعة
مشرف / غادة عبد المنعم موسى
مناقش / السيد السيد النشار
مناقش / أحمد عبادة العربي
الموضوع
المعلومات، علم - مواد سمعية وبصرية. المواد غير المطبوعة. تعليم الأطفال بطيئو التعلم.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
147 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
8/2/2022
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 165

from 165

المستخلص

تتناول الدراسة موضوع التطبيقات الرقمية الموجهة للطفل : دراسة ميدانية تناولت مقدمة,
/0 أهمية الدراسة:
تأتي أهمية هذه الدراسة من أهمية التطبيقات الرقمية نفسها وأهمية التعرف على واقع استخدام الأطفال لها واتجاهاتهم ومشكلاتهم في هذا الصدد بهدف خلق جيل واع يدرك أهمية استخدام التكنولوجيا بما يعود بالنفع عليهم .
وتتجلى أهمية تلك الدراسة أيضاً في تنمية قدرات الأطفال الذين يحتاجون تنمية لمهارات قد تكون قليلة عند البعض، فلقد أثبتت بعض الدراسات أن هناك بعض المشاكل التي قد يواجهها بعض الأطفال في التعلم؛ لكنهم من الممكن أن يتغلبوا على تلك الصعوبات من خلال بعض التطبيقات الرقمية التي يمكن تطبيقها على هؤلاء الأطفال المصابين بصعوبات التعلم من خلال اعداد برامج خاصة يخضع لها هؤلاء الطلاب قد تكون مساعدة لهم لممارستهم حياتهم الدراسية بشكل أفضل .
3/0 أهداف الدراسة:
تسعى هذه الدراسة إلى التعرف علي واقع استخدامات الأطفال للتطبيقات الرقمية وهناك مجموعة من الأهداف التي تسعى الدراسة لتحقيقها وهي :
1. التعرف على الطفولة المبكرة ومراحلها والعوامل المؤثرة في نمو الطفل في هذه المرحلة .
2. التعرف على القوانين الدولية التي تحمي الأطفال من استخدام الانترنت وعلاقتها بالتطبيقات .
3. اعداد قائمة بالمعايير لتقييم التطبيقات الرقمية.
4. عمل عرض لبعض الأمثلة على التطبيقات المناسبة للأطفال في تلك المرحلة وكذلك التطبيقات الهامة في فترة الكورونا .
5. تحديد الأجهزة والبرمجيات التي يستخدمها الأطفال لعرض التطبيقات الرقمية .
6. تحديد القوانين التي تحمي الأطفال عند استخدامهم للتطبيقات .
7. دراسة أوجه استخدام الأطفال للتطبيقات الذكية .
8. التعرف على الآثار الإيجابية والسلبية لإستخدام التطبيقات .
جاءت الدراسة في خمسة فصول (المقدمة المنهجية واربع فصول) تتبعها خاتمة الدراسة (النتائج والتوصيات)، فضلاً عن قائمة المصادر والمراجع، وملاحق الدراسة، ولقد وزعت فصول الدراسة على النحو التالي:
1- المقدمة المنهجية: تعرض هذه المقدمة مجموعة من العناصر، على النحو التالي: التمهيد، ومشكلة الدراسة، وأهمية الدراسة، وأهداف الدراسة، وتساؤلاتها، وكذلك حدود الدراسة، ومن ثم منهج الدراسة وأدوات جمع البيانات، ومصطلحات الدراسة، والدراسات ذات الصلة، وفصول الدراسة ومباحثها.
2- الفصل الاول: الأطفال واستخدام الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية: مدخل نظري: يتناول هذا الفصل الطفولة المبكرة وتعريفها والتكنولوجيا الرقمية وتعريف الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأشكالها وعيوبها ومميزاتها ومدى الإفادة التي تعود على الأطفال منها، وأنواعها ويشتمل على ما يلي:
المبحث الأول: الطفولة المبكرة
المبحث الثاني: الأطفال والتكنولوجيا
3- الفصل الثاني: التطبيقات التعليمية الترفيهية للأطفال يتناول الفصل التطبيقات الترفيهية التعليمية للأطفال نبذة عنها وأنواعها وأفضل التطبيقات وكذلك معايير اختيارها وعلاقتها بفيروس كورونا المستجد .
 المبحث الأول: التطبيقات التعليمية وفوائدها للأطفال .
 المبحث الثاني: نماذج لأفضل التطبيقات التعليمية لعام 2020 لتعليم اللغة الإنجليزية والعربية للأطفال .
 المبحث الثالث الكورونا وضرورة استخدام التطبيقات الإلكترونية في التعليم .
4- الفصل الثالث : دراسة تحلل سمات وخصائص عينة الدراسة وأغراض استخدام الأطفال للتابلت وكذلك التطبيقات (دراسة ميدانية):
 المبحث الأول: سمات وخصائص عينة الدراسة .
 المبحث الثاني: أغراض استخدام التابلت أو الهاتف الذكي .
 المبحث الثالث:أنواع الأجهزة الذكية التي يتم استخدامها.
 المبحث الرابع : التطبيقات الأكثر استخداماً .
 المبحث الخامس :أسس اختيار التطبيقات الرقمية .
 المبحث السادس :عدد الساعات التي يتم فيها استخدام التطبيقات من قبل الأطفال .
5- الفصل الرابع : يهدف هذا الفصل إلي التعرف التطبيقات الرقمية ومدى تعلق الأطفال بها ودور أولياء الأمور في التحكم والرقابة عليهم والآثار النفسية والجسدية من استخدامهم لها .
، وتم تقسيمه إلى سبعة مباحث وهي:
 المبحث الأول: تعلق الأطفال بالتطبيقات الرقمية
 المبحث الثاني: مدى ملاحظة أثار بدنية سيئة للأطفال نتيجة استخدام التطبيقات الرقمية
 المبحث الثالث: مدى ملاحظة تغييرات إيجابية على الأطفال نتيجة استخدام التطبيقات الرقمية
 المبحث الرابع : مدى توفير بدائل لاستخدام التطبيقات الإلكترونية
 المبحث الخامس: مدى استخدام الأطفال للإنترنت بدون رقابة ولي الأمر
 المبحث السادس : مدى التحكم في استخدام الأطفال للتطبيقات الرقمية
 المبحث السابع : مقترحات ترشيد استخدام التطبيقات الرقمية
6- الفصل الخامس :خطة مقترحة دليل الوالدين لحماية أطفال مرحلة الطفولة المبكرة
7- الخاتمة: النتائج والتوصيات: تضم أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة ومقترحات الباحثة.
8- قائمة المصادر والمراجع: تضم المصادر والمراجع العربية والاجنبية التي تم الاعتماد عليها في إعداد الدراسة.