Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تحليلية لمفاهيم التربية البدنية فى المناهج الدراسية
بمرحلة التعليم الابتدائى بدولة الكويت /
المؤلف
العازمى، اعجمى مساعد أعجمى.
هيئة الاعداد
باحث / اعجمي مساعد اعجمي
مشرف / عاصم صابر راشد
مناقش / ابراهيم البرعي السيد
مناقش / حنان محمد احمد
الموضوع
التربية البدنية- التعليم.
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
150 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
28/2/2022
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - التربيه الرياضيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 158

from 158

المستخلص

تسعى دولة الكويت بين الحين والآخر إلى تحديث مفاهيمها ومعارفها وأغراضها لشتى العلوم الحيوية والأساسية التي من شأنها الإسهام في إعداد وتنمية المواطن الصالح، وتعتبر التربية البدنية واحدة من أهم هذه العلوم العصرية التي بدأ الإقبال عليها على المستوى المهني والترويحي فانتشرت المدارس والمعاهد والكليات المتخصصة التي تعمل على إعداد وتأهيل معلمى التربية البدنية تأهيلاً تربوياً وفنياً على أفضل مستوى.
يحتل الكتاب المدرسى مكانه رئيسية فى العملية التعليمية فهو يعد أحد عاملين أساسين لهما تأثيرهما الواضح على المتعلم هما المعلم والكتاب المدرسى فإذا كان المعلم هو الذى يبدأ عملية التعليم فإن الكتاب المدرسى هو الذى يساعد على استمرارها وتنميتها ويحدث تأثيرا أكثر على التلاميذ من المعلم، لأن أكثر المعلومات والحقائق التي يحتفظ بها التلاميذ هى ما يفهمونه ويحفظونه من الكتاب المدرسى لا ما يسمعونه من المعلم كما أن الكتاب المدرسى باق مع التلاميذ ومتوفر لديهم جميعا يرجعون إليه كلما أرادو فى أى زمان ومكان وينفرد الكتاب التلاميذ المدرسى بسلطان الكلمة المطبوعة وعظيم تأثيرها ومن ثم فهو يعدـ بالنسبة للتلاميذ مصدراً أساسيا للمعرفة قريب المنال وسهل الاستخدام (٩٦ : ١٢٥) .
فالتربية البدنية جزء من عملية التربية العامة وليست حشوا يضاف إلى البرنامج المدرسى كوسيلة لشغل التلاميذ ولكنه جزءا حيويا من التربية يوجه التلاميذ توجيها صحيحا ويكتسب المهارات اللازمة لقضاء وقت الفراغ بطريقة مفيدة وينمو اجتماعيا كما أنهم يشتركون فى نشاط من النوع الذى يكسبهم الصحة الجسمية والعقلية فهى ميدان تجريبى هدفه تكوين المواطن اللائق من الناحية البدنية والعقلية والانفعالية والاجتماعية وذلك عن طريق ألوان من النشط البدنى اختيرت لتحقيق الأغراض (٣٧: ٣١، ٣٤).
فالجوانب المعرفية عناصر أساسية فى تدريس التربية البدنية ولكن المعلمين يوجهون اهتمامهم بالمجال الحركى وعلى حساب الناحية المعرفية فالمحتوى العقلـى والتعبير اللفظى فى التربية البدنية من العناصر الجوهرية كما للمحتوى الحركى من أهمية، وهذا يحتاج إلى تحديد لأهميته وقيمته وعلى ذلك ينبغى عند تقرير تقدم المتعلم فى التربية البدنية أن يحصل على ما يدل على اكتساب المعارف والمفاهيم بالإضافة إلى المهارات البدنية.