Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الرؤية الإخراجية في المسلسلات العربية والأجنبية بالقنوات الفضائية وانعكاساتها على الهوية الثقافية للشباب المصري :
المؤلف
أحــمـــــد،ســــــــــارة أحــمــــد الضـــــوي.
هيئة الاعداد
باحث / ســــــــــارة أحــمــــد الضـــــوي أحــمـــــد
مشرف / هــــويــــدا ســــيد مصطفــــى
مشرف / عـــزة عبــدالعزيز عثـــمان
مشرف / منى محمد سعيد الحديدى
مشرف / هشام جمال الدين حسن.
الموضوع
الإخراج الدرامي. المسلسلات العربية. وسائل الإعلام. التليفزيون.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
207 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/9/2022
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - الاعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 288

from 288

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على الرؤية الاخراجية للمسلسلات العربية والأجنبية التي تعرضها القنوات الفضائية، خاصة في ظل اهتمام الشباب المصري بالمسلسلات و كنتيجة لتعرض الشباب لهذا الانتاج الإعلامي الضخم والمتنوع فإن هناك احتمالية لوجود بعض التأثيرات على بنية الهوية الثقافية لدى الشباب المصري محل الدراسة، لذلك وجب التعرف على مدى انعكاس الرؤية الاخراجية على إدراك الشباب المصري للهُوية الثقافية المقدمة من خلال المسلسلات الأجنبية والعربية المعروضة علي القنوات الفضائية، و دراسة العلاقة بين مستوي التعرض للمسلسلات الأجنبية والعربية من حيث كم التعرض ونوعية المضمون والشكل من جهة وبين مستوي ونوع أسلوب الحياة لدي الشباب المصري من جهة أخري، ، وذلك في إطار تطبيق نظرية الغرس الثقافي على الدراسة واستخدام أداتي تحليل المضمون تحليل عينة من المسلسلات العربية والاجنبية ( مسلسل سابع جار – حب الصدفة ) واستخدام اداة الاستبيان منهج المسح، تم سحب عينه عمدية قوامها 400 مفردة ممثلا للشباب المصري من المشاهدين للقنوات الفضائية التي تقدم المسلسلات العربية والأجنبية من المرحلة العمرية 18-35 فاقل وهى الأكثر اهتماما ومشاهدة للمسلسلات وفقًا لنتائج الدراسة الاستطلاعية والدراسات السابقة والجهاز المركزي للإحصاء فوصل عدد الشباب فى الفئة العمرية من 18 - 29 عام من 17.9 مليون إلى 19.8 مليون نسمة بين تعدادي 2006، 2017 بنسبة زيادة 10.6% ( )، وهى المرحلة ذات عمق للتأثر والتأثير بتشكيل الهوية الثقافية لديهم وذلك في محاولة للتعرف علي مردود انعكاس الرؤى الاخراجية المستخدمة بالمسلسلات العربية والاجنبية في إطار اختلاف البيئات الثقافية والتعليمية، وقياس تأثير ذلك علي الهوية الثقافية للشباب المصري .
وتلخصت اهم نتائج الدراسة كالتالي:
- التركيز الرومانسي بالمسلسل الهندى فبلغ متوسط زمن المشهد الرومانسي متعدد اللقطات(close ,medium shot) و(الزوايا الجانبية والعالية ) 42 ثانية نظير المشهد الرومانسي 8 ثوانى بالمسلسل المصري، كما أن الدراما المصرية عينة الدراسة التحليلية الحالية أبرزت بعض المظاهر الاجتماعية غير المتقاربة مع القيم والعادات السائدة في المجتمع المصري، في حين أن الدراما الهندية كانت حريصة على إبراز عاداتها وتقاليدها الشعبية في أعمالها وقدمت نماذج أكثر للترابط الأسري مع إبراز قيم الجمال والأخلاق، وقد نجد أن الدراما المصرية قدمت نماذج لحرية العلاقات بين الشباب بما لا يتقارب مع الفكر السائد، وأنماط مختلفة لأساليب التعامل بين الطرفين، وإن كان هذا الأمر إيجابيًا بضرورة إبراز هذه النماذج لأنها جزء من المجتمع وعرضه تلك القضايا ومصيرها ، لكى لا تكون هي السائدة في العمل الحياة الواقعية ، كما لا يوجد حرص على تقديم نماذج مترابطة العلاقات الأسرية فغلب التفكك الاسرى كافة النماذج المقدمة بالعمل الدرامي المصري .
- تنوع أبعاد تقييم عينة الدراسة لتأثير الدراما سواء العربية أو الأجنبية على الهوية الثقافية ما بين الإيجابي أو السلبي لذا أجزم نسبة 42% من عينة الدراسة أن الدراما سلاح ذو حدين بمعنى يكون لها تأثير إيجابي أو سلبي، ويتضح ارتفاع التأثير الإيجابي على التأثير السلبي، وذلك بنسبة 32.1% للتأثير الإيجابي في مقابل نسبة 25.8% للتأثير السلبي.
- اظهر مقياس تأثيرات الرؤية الإخراجية للدراما الإيجابية والسلبية على الهوية الثقافية التأثير الإيجابي: تنوعت أشكاله وفقًا لرؤية عينة الدراسة بنسبة 34.5% بالتأثير الإيجابى بشكل عام، بأنها تساعد على الانفتاح على الثقافات الأخرى، وأن لها تأثير إيجابي يساعد على التقدم.
- التأثير السلبي: تنوعت أشكاله وفقًا لرؤية عينة الدراسة بنسبة 65.5% بالثاثير السلبى بشكل عام من العينة.
- كما اظهرت فروض الدراسة عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين معدل التعرض للدراما العربية فى القنوات الفضائية العربية وتأثيرها على إدراك الهوية الثقافية وذلك عندما كانت قيمة معامل ارتباط بيرسون (0.061) ومستوى المعنوية (0.221)، كما ثبت عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين معدل التعرض للدراما الأجنبية في القنوات الفضائية العربية وتأثيرها على إدراك الهوية الثقافية وذلك عندما كانت قيمة معامل ارتباط بيرسون (0.053) ومستوى معنوية (0.290)، لكن عندما تم فحص العلاقة بين التعرض للدراما عامة بغض النظر عن جنسيتها سواء كانت عربية أو أجنبية فقد اختلفت النتيجة، حيث ثبت وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين معدل التعرض للدراما سواء العربية والأجنبية في القنوات الفضائية العربية وتأثيرها على إدراك الهوية الثقافية وذلك عندما كانت قيمة معامل ارتباط بيرسون (0.101) وعندما كان مستوى المعنوية (0.043).
مستخلص الدراسة باللغة العربية
جاءت هذه الدراسة لإلقاء الضوء على الرؤية الاخراجية بما تحمله داخل إطارها من التصوير والإضاءة والألوان والديكور والملابس والإكسسوار والصوت، إذ تأتلف هذه العناصر فى يد المخرج لتكوين لقطة مشهد درامي بديع الجمال لتعطى رسائل فنية وثقافية من خلال لغة الصورة والمَشاهد وبما تحمله من معانٍ، إلا أن هذه العناصر الفنية المختلفة للإخراج والتقنيات الحديثة قد تدخَّلت كأدوات السحر البصرى لجذب الشباب واستخدامها كعناصر الابهار لمتابعة المسلسلات دون ملل، وكى تُستخدم في الوقت نفسه لتصدير القيم وثقافات مختلفة، وإخضاع العالم إلى هوية ثقافية معروفة، بل وللترويج إلى ثقافات متعددة بل تؤدى ايضا إلى الإحساس والشعور بحالة من الرفض للعادات والتقاليد والأنماط السائدة للهوية الثقافية للشباب المصري، مما قد يساعد على سيادة أنماط وعادات وسلوكيات قد تضر بثقافة وهوية الشباب المصرى، قد لا تتناسب مع ثقافة المجتمع المصري وخاصة الشباب المصري موضع الدراسة.
اقتضت طبيعة الدراسة أن تتكون من مقدمة وخمسة فصول:
الفصل الأول: (الإجراءات المنهجية للدراسة)
الفصل الثاني: الرؤية الإخراجية للمسلسلات التليفزيونية.
الفصل الثالث: الهوية الثقافية للشباب المصرى.
الفصل الرابع: نتائج الدراسة التحليلية .
الفصل الخامس: نتائج الدراسة الميدانية.
خاتمة الدراسة: وبها أهم النتائج والتوصيات.
قائمة المصادر والمراجع.
ملاحق الدراسة.