Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي في تنمية مهارات اللغة التعبيرية لدى أطفال متلازمة داون /
المؤلف
احمد، هند محمود عبدالسميع.
هيئة الاعداد
باحث / هند محمود عبدالسميع احمد
مشرف / فوقيه محمد محمد راضى
مشرف / دينا صلاح الدين ابراهيم معوض
مناقش / السيد أحمد محمود صقر
مناقش / محمود مندوه محمد سالم
الموضوع
اللغة التعبيرية - مهارات. أطفال متلازمة داون - برامج.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (253 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 253

from 253

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي في تنمية مهارات اللغة التعبيرية ‏لدى أطفال متلازمة داون، تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من ذوي متلازمة داون من الملتحقين ‏بمركز النماء للتربية الخاصة بمركز الزقازيق بمحافظة الشرقية، تراوحت نسبة ذكائهم بين (55-70) ‏على مقياس ستانفورد بينيه (الصورة الخامسة) بمتوسط قدره (63.00) عامًا، وانحراف معياري قدره ‏‏(5.437)، وتراوحت أعمارهم الزمنية بين (8-10) سنوات بمتوسط عمر زمني قدره (9.320) عامًا، ‏وانحراف معياري قدره (0.835)، تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة، وتمثلت ‏أدوات الدراسة في مقياس مهارات اللغة التعبيرية لأطفال متلازمة داون (إعداد الباحثة)، والبرنامج ‏التدريبي في تنمية مهارات اللغة التعبيرية لدى أطفال متلازمة داون (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج ‏الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة ‏الضابطة في القياس البعدي على مقياس مهارات اللغة التعبيرية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود ‏فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على ‏مقياس مهارات اللغة التعبيرية لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات ‏رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس مهارات اللغة التعبيرية، كما ‏توصلت النتائج إلى وجود تأثير قوي للبرنامج التدريبي المستخدم بالدراسة الحالية في تنمية مهارات ‏اللغة التعبيرية لدى المجموعة التجريبية، وقد أوصت الباحثة باستخدام البرنامج التدريبي المستخدم في ‏الدراسة الحالية لتنمية مهارات اللغة التعبيرية لدى أطفال متلازمة داون.