Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير نظام الفترات على الخدمة المكتبية فـى المـدارس الإبتدائيـة فـى المناطـق الريفيـة :
المؤلف
خيـر الله, مى عبـد الله أنور.
هيئة الاعداد
باحث / ى عبـد الله أنور خيـر الله
مشرف / هانم عبد الرحبم إبراهيم
مناقش / محمود عبد الحليم منسي
مناقش / إسماعيل رجب عتمان
الموضوع
المكتبات المدرسية - كفر الشيخ. الخدمة المكتبية. الإرشاد المرجعي. المكتبات والمدارس.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
142 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
8/3/2022
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 152

from 152

المستخلص

تهدف هذة الدراسة إلي إلقاء الضوء علي ظاهرة منتشرة في مدارس المناطق الريفية ، وهي مدارس الفترات التي انتشرت بشكل كبير في مصر خاصة في المناطق الريفية نتيجة مشاكل الإنفاق على إنشاء مبان جديدة، هذه الظاهرة أثرت بالتأكيد على تقديم تلك النوعية من المدارس للخدمات المكتبية لأبرز المستفيدين من المكتبات بصفة عامة وهم تلاميذ المدارس الابتدائية في المناطق الريفية الذين لا يتمتعون بخدمات مكتبية مناسبة، كما تقف هذه النوعية من المدارس عثرة في سبيل تقديم الخدمة من أمناء المكتبات المعينين بتلك المدارس مما أدى لاستغلالهم كمدرسين بدلا من وظائفهم كأخصائي مكتبات.
وقد تم من خلال هذه الدراسة التعريف بمدارس الفترات، وتبين عدم وجود تعريف محدد لتلك النوعيات من المدارس إلا أن المقصود بها هي وجود مبني مدرسي واحد يضم مدرستين بإدارتين مختلفتين مقسمة علي فترتين ( صباحية – مسائية )، أو أن تقوم مدرسة بتقسيم طلابهاعلي فترتين بأن يحضر طلاب الصفوف الأولى فترة صباحية بينما يحضر طلاب الصفوف الأكبر في الفترة المسائية ، مع تبديل الدوام في بداية كل فصل دراسي .
ولبيان مدى تأثير نظام الفترات بالمدارس على تقديم خدمات مكتبية مميزة بتلك النوعية من المدارس تم عمل مقارنة بين نماذج من تلك المكتبات في المدارس التابعة لإحدى الإدارات التعليمية بمحافظة كفر الشيخ وهي إدارة مطوبس التعليمية كنموذج لمدارس المناطق الريفية ، وتم حصر البيانات اللازمة عن عينة الدراسة من تلك المدارس من خلال استمارات الاستبانة للأمناء والعاملين والتلاميذ بعينة الدراسة، كما تم استكمال بيانات هذه الدراسة من خلال قائمة المراجعة التي أعدت خصيصا لهذه الدراسة، وتم توضيح الاختلافات بين واقع الخدمات المكتبية في كل نوع منها وتحديد مدى التأثر في نوعية الخدمة ومدى الاستفادة منها.
وبتحليل نتائج الدراسة تبين الإختلاف الواضح بين واقع الخدمة المكتبية في مدارس الفترات وتأثيرها السلبي بضيق أوقات الدراسة بها، وعدم الإهتمام بالأنشطة والخدمات وتهميشها وتدني الإمكانيات اللازم توافرها مقارنة بمدارس الفترة الواحدة.