Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير المحتوى الرقمي عبر وسائل التواصل الاجتماعي على نية الشراء للعلامة:
المؤلف
محمود، أحمد مصطفى عبدالواجد
هيئة الاعداد
باحث / أحمد مصطفى عبدالواجد محمود
مشرف / جيهان عبدالمنعم رجب
مشرف / ريم محمد الألفى
مناقش / عايدة نخلة رزق الله
مناقش / وائل عبدالرازق قرطام
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
ا-ن، 173ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
إدارة التكنولوجيا والابتكار
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - ادارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 196

from 196

المستخلص

أصبح المحتوى الرقمي عبر وسائل التواصل الاجتماعي أحد أهم إستراتيجيات التسويق الإلكتروني في وقتنا الراهن، حيث يتيح للعلامات التجارية التواصل مع عملائها الحاليين والمحتملين لجذبهم، وكسب ثقتهم، وزيادة وعيهم من خلال تقديم المعلومات المفيدة لهم بشكلٍ مستمرٍ وممتعٍ بكافة أشكال المحتوى سواء كانت صور، فيديوهات، مقالات، إنفوجرافيك .. إلخ، وهذا بدوره يؤدي إلى إقناعهم بالشراء (Beets & Sangster, 2018; Hollebeek & Macky, 2019 )، وعليه فقد أصبح نجاح المنظمة مرتبطاً بقدرتها على بناء ونشر محتواها الرقمي لخدمة ودعم عملياتها، ومن خلال الدراسة الحالية سيتم تسليط الضوء على طبيعة العلاقة بين المحتوى الرقمي عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والوعي بالعلامة، ونية الشراء في قطاع شركات الإتصالات المصرية.
أولاً: مشكلة الدراسة:
يمكن صياغة مشكلة الدراسة في: ”دراسة العلاقة بين المحتوى الرقمي عبر وسائل التواصل الاجتماعي والوعي بالعلامة ونية الشراء لعميل قطاع شركات الإتصالات المصرية”، ويمكن الإستدلال من خلال ما تقدم على التساؤلات التالية:
 التساؤل الأول: هل يوجد تأثير للمحتوى الرقمي عبر وسائل التواصل الاجتماعي على نية الشراء؟
 التساؤل الثاني: هل يوجد تأثير للمحتوى الرقمي عبر وسائل التواصل الاجتماعي على الوعي بالعلامة؟
 التساؤل الثالث: هل يوجد تأثير للوعي بالعلامة على نية الشراء؟
 التساؤل الرابع: هل يوجد تأثير للمحتوى الرقمي عبر وسائل التواصل الإجتماعي على نية الشراء عند توسيط الوعي بالعلامة؟
ثانياً: أهداف الدراسة:
من خلال عرض مشكلة وتساؤلات الدراسة، يمكن تناول أهداف الدراسة كالآتي:
 الهدف البحثي الأول: دراسة تأثير المحتوى الرقمي عبر وسائل التواصل الاجتماعي على نية الشراء.
 الهدف البحثي الثاني: دراسة تأثير المحتوى الرقمي عبر وسائل التواصل الاجتماعي على الوعي بالعلامة.
 الهدف البحثي الثالث: دراسة تأثير الوعي بالعلامة على نية الشراء.
 الهدف البحثي الرابع: التعرف على تأثير المحتوى الرقمي عبر وسائل التواصل الاجتماعي على نية الشراء عند توسيط الوعي بالعلامة.
ثالثاً: فروض الدراسة:
في ضوء مشكلة الدراسة وأهدافها، تم صياغة فروض الدراسة على النحو التالي:
1. الفرض الرئيسي الأول (ف1): ”يوجد تأثير إيجابي ذو دلالة إحصائية للمحتوى الرقمي عبر وسائل التواصل الاجتماعي على نية الشراء”.
2. الفرض الرئيسي الثاني (ف2): ”يوجد تأثير إيجابي ذو دلالة إحصائية للمحتوى الرقمي عبر وسائل التواصل الاجتماعي على الوعي بالعلامة”.
3. الفرض الرئيسي الثالث (ف3): ”يوجد تأثير إيجابي ذو دلالة إحصائية للوعي بالعلامة على نية الشراء”.
4. الفرض الرئيسي الرابع (ف4): ”يوجد تأثير إيجابي ذو دلالة إحصائية للمحتوى الرقمي عبر وسائل التواصل الاجتماعي على نية الشراء عند توسيط الوعي بالعلامة ”.
رابعاً: حدود الدراسة:
تتمثل حدود الدراسة في الآتي:
 الحد المكاني: تمثل في تجميع البيانات من العملاء على منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك (Facebook) دون غيرها من المنصات.
 الحد البشري: إقتصرت الدراسة على عملاء شركات الإتصالات المصرية الأربعة والمعجبين بالصفحات الرسمية للشركات على منصة الفيسبوك (Facebook).
 الحد الزماني: تمثل بمدة إعداد الجانب النظري للدراسة وإجراء الجانب التطبيقي على العينة المبحوثة والتي كانت في الفترة من عام 2021م وحتى عام 2022م.
خامساً: أهمية الدراسة:
تنبع أهمية الدراسة من جانبين (جانب أكاديمي وجانب تطبيقي) وذلك على النحو التالي:
1. يتمثل الجانب الأكاديمي في ندرة في الدراسات التي تناولت تأثير المحتوى الرقمي عبر وسائل التواصل الاجتماعي – بإعتباره أحد الإستراتيجيات الحديثة- على نية الشراء للعلامة ”دراسة تطبيقية” خاصةً في الدراسات العربية بشكلٍ عام، وفي مصر على وجه الخصوص مقارنةً بأهمية الموضوع.
2. يساهم الجانب التطبيقي لهذه الدراسة في توجيه نظر المسئولين بشركات الإتصالات المصرية الأربعة إلى الجوانب التي يجب تطويرها وتحديثها بإستمرار في محتواها الرقمي عبر وسائل التواصل الاجتماعي وبما يتوافق مع توقعات وتطلعات العملاء؛ وذلك لتأثيره على نواياهم الشرائية لعلامتهم التجارية أو خدماتهم، الأمر الذي يساهم في رفع مبيعات الشركة وحصتها السوقية، بالإضافة إلى دعم مركزها التنافسي في سوقها المحلية والدولية.
سادساً: خطة الدراسة:
تتكون الدراسة من أربعة فصول رئيسية كما يلي:
 الفصل الأول: الإطار العام للدراسة.
 الفصل الثاني: الإطار النظري للدراسة.
 الفصل الثالث: تحليل ومناقشة نتائج الدراسة التطبيقية.
 الفصل الرابع: النتائج والتوصيات.
سابعاً: نتائج الدراسة:
تتمثل نتائج الدراسة الرئيسية فيما يلي:
1. يوجد إرتباط معنوي إيجابي بين كلاً من المحتوى الرقمي عبر وسائل التواصل الاجتماعي والوعي بالعلامة ونية الشراء.
2. يوجد تأثير إيجابي ذو دلالة إحصائية للمحتوى الرقمي العقلاني عبر وسائل التواصل الاجتماعي على نية الشراء.
3. يوجد تأثير إيجابي ذو دلالة إحصائية للمحتوى الرقمي العاطفي عبر وسائل التواصل الاجتماعي على نية الشراء.
4. يوجد تأثير إيجابي ذو دلالة إحصائية للمحتوى الرقمي العقلاني عبر وسائل التواصل الاجتماعي على الوعي بالعلامة.
5. لا يوجد تأثير إيجابي ذو دلالة إحصائية للمحتوى الرقمي العاطفي عبر وسائل التواصل الاجتماعي على الوعي بالعلامة.
6. يوجد تأثير إيجابي ذو دلالة إحصائية للوعي بالعلامة على نية الشراء.
7. يوجد تأثير إيجابي ذو دلالة إحصائية للمحتوى الرقمي العقلاني عبر وسائل التواصل الاجتماعي على نية الشراء عند توسيط الوعي بالعلامة.
8. لا يوجد تأثير إيجابي ذو دلالة إحصائية للمحتوى الرقمي العاطفي عبر وسائل التواصل الاجتماعي على نية الشراء عند توسيط الوعي بالعلامة.
ثامناً: توصيات الدراسة:
يجب على شركات الإتصالات المصرية الإهتمام بوسائل التواصل الاجتماعي المختلفة واعتبارها جزءً لا يتجزأ من المزيج التسويقي الخاص بها وفقاً لخطط وإستراتيجيات مدروسة، فهذه الوسائل تعد بمثابة فرصة سانحة للشركات للوصول إلى العملاء الحاليين والمستهدفين بأقل تكلفة وبشكل تفاعلي مباشر؛ لذا يجب تطوير المحتوى الرقمي الذي يتم تقديمه باستمرار، وتنوع موضوعاته، وتقديم كل ما هو جديد وحصري، والقيام بعمل حملات تفاعلية تستهدف الجمهور مثل المسابقات وتقديم الجوائز للعملاء، كما يجب الإهتمام بتوفير تفاصيل أكثر حول المنتجات أو الخدمات المعروضة ضمن المحتوى الرقمي المُقدم من قِبل الشركة على صفحتها الرسمية.
تاسعاً: الأبحاث المستقبلية:
يقترح الباحث بعض الدراسات المستقبلية لمواصلة الجهود البحثية في هذا الموضوع كما يلي:
• إعادة إختبار ما توصلت إليه هذه الدراسة عبر منصات إجتماعية مختلفة بخلاف (Facebook) مثل (Youtube – Instagram – Twitter – Tik Tok) ومقارنة النتائج التي سيتم التوصُّل إليها.
• دراسة تأثير المحتوى الرقمي عبر وسائل التواصل الاجتماعي على قيمة العميل ونية الشراء.
• دراسة تأثير المحتوى الرقمي عبر وسائل التواصل الاجتماعي على القرار الشرائي أو السلوك الشرائي للمستهلك.
• دراسة دور أبعاد قيمة العلامة كمتغير وسيط في العلاقة بين المحتوى الرقمي عبر وسائل التواصل الاجتماعي ونية الشراء.
• التطبيق على مجالات خدمية أخرى بخلاف قطاع الإتصالات كالقطاع السياحي.