Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام بعض الوسائل المقروءة والمرئية في تنمية الوعي والمهارات نحو التعامل مع المخلفات الخطرة للعاملين بمستشفي عين شمس التخصصي/
المؤلف
محمود، إلاء حسني أحمد
هيئة الاعداد
باحث / إلاء حسني أحمد محمود
مشرف / خالد محمود عبد اللطيف
مشرف / عبد المسيح سمعان عبد المسيح
مناقش / ريهام رفعت محمد عبد العال
مناقش / جيهان محمد فهمي
تاريخ النشر
2022ا
عدد الصفحات
ا-ر، 144ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التلوث
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم التربوية والإعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 170

from 170

المستخلص

قامت الباحثة بإجراء دراسة استطلاعية على مجموعه من العاملين بمستشفي عين شمس التخصصي (عددهم 30 ) وذلك بتصميم مبدئي وتطبيق مقياس للوعي تجاه المخلفات الخطرة علي العاملين وكانت النتيجة نسبتها (90%) ليس لديهم وعي تجاه المخلفات الخطرة وقامت بتصميم بطاقات ملاحظة اداء مهارات التعامل مع المخلفات الخطرة وكانت النتيجة نسبتها (80%) ليس لديهم مهارات للتعامل مع المخلفات الخطره بشكل سليم وقد اتضح من ملاحظه اداء العاملين بالوحدات والأقسام مايلي :
- عدم فصل المخلفات من المنبع حيث يقوم بالتخلص من الادوات الحادة في الصندوق الاحمر او الاسود وهذا يتسبب في حدوث اصابات للعمال عند نقل المخلفات من الوحدات .
- عدم ارتداء بعض الملابس الواقية في الوحدات والأقسام مثلا واقيات العين والأنف والقفازات .
- ترك صندوق الامان (صندوق الادوات الحاده) تمتلئ بالكامل وهذا يتسبب في اصابة العمال عند غلقها بسبب اصابتهم بالجرح وهذا يخالف قواعد السلامة وهي يجب ملئ 2/3 من حجمها فقط وهذا ناتج من عدم وعي العاملين بذلك .
- عدم التصرف الصحيح من قبل العاملين مع انسكاب الدم او اي سائل من سوائل الجسم وأيضا مع الانسكاب لاي مادة كيميائية بالمعمل وعدم اتباع الخطوات السليمة الامنة لهم للتخلص من ذلك
حيث يتضح للباحثة قصور في الوعي ومهارات العاملين تجاه التعامل مع المخلفات الخطرة .
اسئلة البحث :
ما فاعلية استخدام بعض الوسائل المقروءة والمرئية في تنمية الوعي والمهارات نحو التعامل مع المخلفات الخطرة لدي العاملين بمستشفي عين شمس التخصصي ؟
ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية الاتية:
1. ما القضايا والموضوعات والمشكلات المرتبطة بالمخلفات الخطره والتي يجب ان تقدم للعاملين بمستشفي عين شمس التخصصي ؟
2. ما التصميم المقترح للوسائل المقروءة والمرئية التي تتناول مشكلات المخلفات الخطره ؟
3. ما فاعلية التصميم المقترح في تنمية الوعي بالمخلفات الخطرة عند لدي العاملين بمستشفي عين شمس التخصصي ؟
4. ما فاعلية التصميم المقترح في تنمية المهارات نحو التعامل مع المخلفات الخطرة لدي العاملين بمستشفي عين شمس التخصصي ؟
أهداف البحث
تنمية الوعي والمهارات نحو التعامل مع المخلفات الخطرة للعاملين بمستشفي عين شمس التخصصي وذلك باستخدام الوسائل المقروءة والمرئية والوصول لنتائج يمكن تعميمها والاستفادة منها .
أهمية البحث
تتلخص اهمية هذا البحث في مدي الاستفادة منة في الاتي :
1- هذه الدراسة ستساعد العاملون في مراكز الرعاية الصحية والمستشفيات بالتعرف على الإجـراءات الواجـب إتباعها عند أدائهم لأعمالهم ورفع المستوي المعرفي والمهاري لهم وبالتالي تفادي التعرض لمخاطر المخلفات الخطرة.
2- مساعدة العاملين علي كيفية التعامل الامن مع المخلفات الخطرة.
3- تفيد باحثون اخرون مما تقدمة من ادوات بحثيه.
فروض البحث
التحقق من الفرضين التاليين :
1. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين درجات المجموعه التجريبية بين التطبيق القبلي والبعدي مقياس الوعي نحو التعامل مع المخلفات الخطرة لصالح التطبيق البعدي.
2. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين درجات المجموعه التجريبية التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارات العاملين نحو التعامل مع المخلفات الخطرة لصالح التطبيق البعدي.
منهج البحث
اتبعت الباحثة المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة حيث تم تصميم وعرض بعض الوسائل المقروءة والمرئية علي مجموعة من العاملين والتعرف علي فاعليتها علي وعيهم وتحسين مهاراتهم تجاه التعامل مع المخلفات الخطرة.
نتائج البحث
في ضوء الأسئلة التي طرحها الباحثون والدراسات السابقة والمرجعية، وما انتهى إلية من نتائج يمكن مناقشتها في المحاور الآتية:
 تحقق صحة الفرض الاول وينص علي: توجد فروق ذات دلالة احصائية بين درجات المجموعه التجريبية بين التطبيق القبلي والبعدي لمقياس وعي العاملين نحو التعامل مع المخلفات الخطرة لصالح التطبيق البعدي.
 تحقق صحة الفرض الثاني وينص علي: توجد فروق ذات دلالة احصائية بين درجات المجموعه التجريبية بين التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارات العاملين نحو التعامل مع المخلفات الخطرة لصالح التطبيق البعدي.
وقد تم التحقق من الفرض الاول والثاني وهذا يدل علي فاعلية وكفاءة استخدام بعض الوسائل المقروءة والمرئية في اكساب مجموعة الدراسة الوعي بمشكلة المخلفات الخطرة التي يجب ان يلم بها العاملين وتحسين مهاراتهم تجاه التعامل مع المخلفات الخطرة حيث تببين من تطبيق ادوات الدراسة (مقياس الوعي بالمخلفات الخطرة _ بطاقة الملاحظة تجاه التعامل مع المخلفات الخطره) ان الفروق بين متوسطات الدرجات قبل استخدام الوسائل المقروءة والمرئية وعرضها علي العاملين وبعدة لها دلالة احصائية عند نسبة 0.01 لصالح التطبيق البعدي
التوصيات
في ضوء نتائج هذه الدراسة وصت الباحثه بالاتي:
1- ضرورة استخدام الوسائل المقروءة والمرئية المقترحة .
2- بتضمين دورات تدريبية للعاملين بهذا المجال .
3- عقد دورات وورش عمل باستمرار للإطلاع علي ما يستجد من مشكلات للذين يتعاملون مع المخلفات لرفع من كفاءته العمليه والعلمية .
4- الاهتمام بتنمية مهارات التعامل مع المخلفات الخطرة.
5- انشاء قاعدة بيانات ومعلومات تحتوي علي كتب ومراجع موثقه عن الوعي ومهارات التعامل الامن مع المخلفات الخطره تمكن العاملين بالرجوع اليها والاستفادة من محتواها العلمي.
6- انشاء قاعدة بيانات ومعلومات توضح كل ما يخص من وسائل للوقاية وتوضح التطور العلمي في مجال المخلفات الخطره والطرق الحديثه للتخلص منها.