Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تقويمية للمدارس الرسمية للغات في ضوء الخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعي 2014-2030 /
المؤلف
بغدادى، سوزان يوسف محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سوزان يوسف محمد بغدادى
مشرف / راشد صبرى القصبى
مشرف / جورجيت دميان جورج
مشرف / محمد ماهر محمود
مناقش / علي صالح جوهر
مناقش / رضا السيد حجازي
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
295 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
2/7/2022
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - قسم اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 295

from 295

المستخلص

هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتطوير المدارس الرسمية للغات فى ضوء الخطة الاستراتيجية لتطوير التعليم قبل الجامعي، وقد اشتملت الدراسة على خمسة فصول، حيث تناول الفصل الأول الإطار العام للدراسة، وتناول الفصل الثانى الأسس الفكرية والفلسفية التى ترتكز عليها المدارس الرسمية للغات والمقصود بالمدارس الرسمية للغات وفلسفتها والتطور التاريخى لها وأهدافها وأنواعها، بالإضافة إلى خصائصها كنظام تعليمى يشمل المدخلات (المعلمون – خصائص الطلاب ونظام قبولهم – الموارد والتمويل - المناهج وطرق التدريس وأساليب التعلم) والعمليات وتتضمن (الإشراف والإدارة) وأخيراً المخرجات (النواتج التعليمية المقاسة – نواتج التعلم الغير مقاسة)، وتناول الفصل الثالث تحليل المضمون لأهم القضايا فى الخطة الاستراتيجية لتطوير التعليم قبل الجامعى من خلال ثلاث محاور وركائز أساسية وهى الإتاحة والجودة والبنية التنظيمية التعليمية، بينما تناول الفصل الرابع إجراءات الدراسة الميدانية وتفسيرها حول الإجابة عن تساؤلات الجانب الميدانى من خلال التعرف على واقع المدارس الرسمية للغات، وطبقت هذه الدراسة على عينة عشوائية استهدفت المعلمين، وكذلك مديرى المدارس الرسمية للغات بمحافظة بورسعيد، تمهيداً لمناقشة النتائج ووضع التصور المقترح، وفى الفصل الخامس طرحت الدراسة تصوراً مقترحاً لكيفية تطوير المدارس الرسمية للغات فى ضوء الخطة الاستراتيجية لتطوير التعليم قبل الجامعى.