الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الى التعرف على علاقة الإفصاح عن الذات بالتوجه نحوالحياة لدى طلاب الجامعة وكذلك الكشف عن دلالة الفروق بين عينة الدراسة من طلاب الجامعة فى الإفصاح عن الذات والتوجه نحو الحياة تبعًا لمتغيري (النوع – التخصص الدراسي) وتكونت عينة الدراسة من (640) طالبًا وطالبة بالمرحلة الجامعية بواقع (320) طالبًا و (320) طالبة وتتراوح أعمارهم ما بين (20 – 22) عامًا بانحراف معيارى قدره (0.65 ) وذلك خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسى 2020/2021 وتم تطبيق أدوات الدراسة التى تكونت من مقياسي ( الإفصاح عن الذات – التوجه نحو الحياة ) وكلا المقياسين من إعداد الباحث، وقد أسفرت النتائج عن وجود ارتباط دال إحصائيا بين الإفصاح عن الذات بأبعاده المختلفة والتوجه نحو الحياة, وكذلك أمكن التنبؤ بالتوجه نحو الحياة من خلال الإفصاح عن الذات لدى عينة الدراسة بنسبة (30 %). كما أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطلاب على مقياس الإفصاح عن الذات تبعًا لمتغير النوع لصالح الذكور, وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا تبعًا لمتغير التخصص الدراسي (عملية – نظرية). كما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الطلاب على مقياس التوجه نحو الحياة تبعًا لمتغير النوع (ذكور – إناث) والتخصص الدراسي (عملية – نظرية). الكلمات المفتاحية : الإفصاح عن الذات – التوجه نحو الحياة – طلاب الجامعة . |