Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج باستخدام نموذج ويتلي للتعلم القائم على المشكلة في تنمية بعض المفاهيم البيولوجية ومهارات التفكير العلمي لدى طفل الروضة /
المؤلف
عبدالله، أحلام عبدالحفيظ عبدالمعبود.
هيئة الاعداد
باحث / أحلام عبدالحفيظ عبدالمعبود عبدالله
مشرف / حنان محمد صفوت
مشرف / رشدي فتحي كامل
الموضوع
تعليم الأطفال. رياض الأطفال.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
230 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
26/5/2022
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربوية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 234

from 234

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية برنامج باستخدام نموذج ويتلي للتعلم القائم على المشكلة في تنمية المفاهيم البيولوجية ومهارات التفكير العلمي اللازم تنميتها لدى طفل الروضة ، وتكونت مجموعة البحث من (30) طفل وطفلة بالروضة الملحقة بمدرسة البطل علي عثمان الابتدائية بمحافظة سوهاج، وقد تبنى البحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي باستخدام مجموعة واحدة ، وقد تمثلت أدوات البحث في قائمة المفاهيم البيولوجية ، واختبار المفاهيم البيولوجية المصور لدى أطفال الروضة (من إعداد الباحثة) ، وقائمة مهارات التفكير لعلمي ، واختبار مهارات التفكير العلمي المصور لدى أطفال الروضة (من إعداد الباحثة)، حيث تم تطبيق أدوات البحث تطبيقًا قبليًا ثم إجراء المعالجة التي في البرنامج باستخدام نموذج ويتلي للتعلم القائم على المشكلة في تنمية بعض المفاهيم البيولوجية و مهارات التفكير العلمي لدى أطفال الروضة ، ثم تطبيق أدوات البحث تطبيقًا بعديًا ، وبعد تحليل البيانات إحصائيًا ، توصلت نتائج البحث إلى فاعلية استخدام نموذج ويتلي للتعلم القائم على المشكلة في تنمية بعض المفاهيم البيولوجية و مهارات التفكير العلمي اللازم تنميتها لدى أطفال الروضة ، وفي ضوء نتائج البحث أوصت الباحثة بضرورة الاستعانة بالبرنامج لما له من قدرة على تنمية المفاهيم البيولوجية ومهارات التفكير العلمي لدى أطفال الروضة.