الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعليم الطلاب في المدارس ما زال يعتمد على الطرق التقليدية (الإلقاء، والمحاضرة)، الأمر ھذا أدى إلى إغفال دور الطالب في العملية التعليمية؛ مما أسهم في جعل المعلم محور العملية التعليمية ومصدر تفعيلها، وعلى الرغم من أھمية طرق التدريس الحديثة في تحقيق أھداف المنهج فانه يوجد غياب تام لطرق التدريس الحديثة المبنية على (الحوار، والمناقشة، والعصف الذھني، والتعلم التعاوني، وحل المشكلات...إلخ). وھذا مما جعل الباحث يستشعر وجود بعض الصعوبات، التي تحول دون استخدام ھذه الطرق في التدريس، مع وجود صعوبات تواجه منهج التربية البدنية في المرحلة الابتدائية التي منها: إستراتيجيات التدريس والتقويم. كذلك صعوبات تتمثل في ضعف الكفاءة التدريسية لبعض معلمي التربية البدنية .وأن هناك صعوبات تتمثل في قلة الإمكانات من خامات وأدوات.وصعوبات تحول دون استخدام طرق التدريس الحديثة. وتأسيسا على ما سبق عرضه من الصعوبات التي تواجه المعلمين عند استخدام ھذه الطرق احديثة ، لذلك يجب علينا تحديدھا بأسلوب علمي؛ للتمكن من إيجاد حلول مناسبة تعين في التغلب عليها. لذا تتلخص مشكلة البحث في الإجابة عن السؤال الآتي (ما معوقات استخدام طرق التدريس الحديثة في تدريس التربية البدنية والرياضة من وجهة نظر معلمين التربية البدنية والرياضية بالمرحلة الابتدائية بدولة الكويت. ومن خلال اطلاع الباحث على الدراسات والبحوث السابقة مثل دراسة ”سامح محمد حمدي ”(2004م)(14)، ”فتحية علي محمد”(2006م)(27)، ”صالح ناجي السلمي (2008م)(18)،”رشا جاسر سعيد” (2009م)(12)، ”محمد رمضان حصين”(2014م)(31)، وليد عبدالرازق عبدالحفيظ (2018م)(45)، صادق كاظم عباس زجري (2021م)(17)، بن قناب عبد الرحمان وعطا الله أحمد و جغدم بن ذهيبة (2021) )(9)، وجد أن هناك العديد من معوقات استخدام الطرق الحديثة لتدريس مادة التربية البدنية بمراحل العملية التعليمية ببعض الدول العربية، فمعوقات التدريس تعني وجود مشكلة في التحصيل التعليمي، وفي حدود إطلاع الباحث على هذه الدراسات السابقة لاحظ عدم قيام أحد الباحثين بهذه الدراسة بالمرحلة الإبتدائية بدولة الكويت، لذلك يقوم الباحث بهذا البحث يهدف التعرف علي معوقات استخدام الطرق الحديثة لتدريس مادة التربية البدنية بالمرحلة الإبتدائية بدولة الكويت. |