Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام استراتيجية K.W.L في تدريس الهندسة على التحصيل والتفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي /
المؤلف
عطية، جمعة محمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / جمعة محمد أحمد عطية
مشرف / أحمد السيد عبدالحميد مصطفي
مشرف / مصطفي أحمد خليل أبو جبه
الموضوع
الرياضيات - طرق التدريس. الرياضيات - تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
220 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 233

from 233

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التعرف علي:
1-أثر استخدام استراتيجية K.W.L في تدريس الهندسة علي التحصيل لدي طلاب الصف الثاني الإعدادي.
2-أثر استخدام استراتيجية K.W.L في تدريس الهندسة علي التفكير الإبداعي لدي طلاب الصف الثاني الإعدادي .
ولتحقيق ذلك تم إعداد ما يلي:
1-تم إعداداختبار تحصيلي في وحدة التشابه بمقرر الهندسة الفصل الدراسي الثاني للصف الثاني الإعدادي .
2-تم إعداد اختبار التفكير الإبداعي في معلومات الهندسة للصف الثاني الإعدادي.
3-تم إعداد أوراق عمل الطلاب التي تستخدم أثناء تدريس وحدة التشابه بمقرر الهندسة لطلاب الصف الثاني الإعدادي.
4-تم إعداد دليل المعلم لتوضيح كيفية استخدام إستراتيجية K.W.L في تدريس وحدة التشابه بمقرر الهندسة لطلاب الصف الثاني الإعدادي للفصل الدراسي الثاني.
وتكونت عينة البحث : من اثنين وستون طالبة من طلاب الصف الثاني الإعدادي بمدرسة الشهيد محمد أبو زيد حجاج بإدارة المنيا التعليمية – محافظة المنيا ، حيث تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين الضابطة والتجريبية.
حيث تم تقسيم مجموعة البحث إلي مجموعتين أحداهما ضابطة عددهاإحدى وثلاثون طالبة درسن وحدة التشابه باستخدام الطريقة المعتادة والأخري تجريبية عددها إحدى وثلاثون طالبة درسن وحدة التشابه باستخدام استراتيجية K.W.L .
وسعي البحث الحالي إلي اختبار صحة الفروض التالية :
أ‌)وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين الضابطة
( اللاتي درسن وحدة الهندسة بالطريقة المعتادة ) والتجريبية ( اللاتي درسن وحدة التشابه باستخدام استراتيجية K.W.L ) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح طالبات المجموعة التجريبية.
ب‌)وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين الضابطة (اللاتي درسن وحدة الهندسة بالطريقة المعتادة) والتجريبية ( اللاتي درسن وحدة التشابه باستخدام استراتيجية K.W.L) في التطبيق البعدي لاختيار التفكير الإبداعي لصالح طالبات المجموعة التجريبية وسار البحث وفقاً للخطوات التالية:
1- تجميع الأدبيات والدراسات السابقة التي تناولت استراتيجية K.W.L. .
2- تحليل محتوي وحدة الهندسة بمقرر الرياضيات بالفصل الدراسي الثاني للصف الثاني الإعدادي لتحديد جوانب التعلم المتضمنة بها.
3- تحديد الأهداف التعليمية لوحدة الهندسة بمقرر الرياضيات بالفصل الدراسي الثاني للصف الثاني الإعدادي .
4-إعداد دليل المعلم لتوضيح كيفية استخدام استراتيجية K.W.L في تدريس وحدة الهندسة بمقرر الرياضيات لطالبات الصف الثاني الإعدادي.
5-تم إعداد أوراق عمل الطالبات التي تستخدم أثناء تدريس وحدة الهندسة بمقرر الرياضيات للصف الثاني الإعدادي ، الفصل الدراسي الثاني باستخدام استراتيجية K.W.L.
6-تم إعداد اختبار تحصيلي في وحدة الهندسة بمقرر الرياضيات للصف الثاني الإعدادي للفصل الدراسي الثاني.
7-تم إعداداختبار التفكير الإبداعي لطالبات الصف الثاني الإعدادي.
8- حساب الثوابت الإحصائية لأدوات البحث ( الأدوات التعليمية – أدوات القياس) من خلال إجراء التجربة الاستطلاعبة .
9- تحديد مجموعة البحث وتقسيمها إلي مجموعتين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية .
10- تطبيق الاختبار التحصيلي واختبار التفكير الإبداعي علي طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية ( التطبيق القبلي).
11- تدريس وحدة الهندسة من مقرر الرياضيات للصف الثاني الإعدادي بالفصل الدراسي الثاني لطالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية علي النحو التالي:
-المجموعة الضابطة : درست بالطريقة المعتادة .
-المجموعة التجريبية : درست باستخدام استراتيجية K.W.L .
12- تطبيق الاختبار التحصيلي واختبار التفكير الإبداعي علي طالبات المجموعتين الضابط والتجريبية ( التطبيق البعدي ).
13- إجراء العمليات الإحصائية المناسبة ثم استخلاص النتائج في ضوء التطبيقين
(القبلي والبعدي) ومعالجتها احصائياً والتوصل إلي نتائج البحث وتحليلها وتفسيرها.
14- تقديم التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء نتائج البحث .
وأثبتت نتائج البحث ما يلي :
تحقيق فروض البحث وأثر استخدام استراتيجية K.W.L لتدريس الهندسة في التحصيل وتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدي طالبات الصف الثاني الإعدادي .
1- صحة الفرض الأول والذي ينص على أنه” يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبار البعدي لصالح المجموعة التجريبية وهذا يعزى إلى استخدام استراتيجية K.W.L في تدريس وحدة الهندسة للفصل الدراسي الثاني للصف الثاني الإعدادي ؛ حيث تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي ( 01و0) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للأختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية.
2- وللإجابة عن السؤال الأول من أسئلة البحث والذي ينص على : ما أثر استخدام استراتيجية K.W.L في تدريس الهندسة على التحصيل لدى طلاب الصف الثاني الاعدادي ؟ وجد أن حجم التأثير كبير حيث بلغت قيمة مربع إيتا (0.725)، مما يدل على أن حجم تأثير المتغير المستقل (المتمثل في إستراتيجية KWL في تدريس الهندسة) على المتغير التابع (المتمثل في الاختبار التحصيلي) تأثير قوى؛ وهو ما يؤكد على فاعلية وأثر الإستراتيجية المستخدمة التي تم إجراؤها على المجموعة التجريبية عينة الدراسة.
3- أثبتت نتائج البحث ثبوت صحة الفرض الثاني ؛ حيث تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (01و0) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لأختبار التفكير الابداعي لصالح المجموعة التجريبية.
4- وللإجابة عن السؤال الثاني من أسئلة البحث والذي ينص على :ماأثر استخدام استراتيجية K.W.L في تدريس الهندسةعلى التفكير الابداعي لدى طلاب الصف الثاني الاعدادي ؟ تم حساب حجم التأثير ”مربع إيتا”، وجد أن حجم التأثير كبير حيث بلغت قيمة مربع إيتا (0.718)، مما يدل على أن حجم تأثير المتغير المستقل (المتمثل في إستراتيجية KWL في تدريس الهندسة) على المتغير التابع (المتمثل في التفكير الإبداعي) تأثير قوى؛ وهو ما يؤكد على فاعلية وأثر الإستراتيجية المستخدمة التي تم إجراؤها على المجموعة التجريبية عينة الدراسة.