الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الكشف عن فاعلية برنامج تدريب قائم على عادات العقل لمعلمات التربية الخاصة في رياض الأطفال لفئات (صعوبات التعلم- الإعاقة العقلية – التوحد ) لتحسين جودة الحياة المهنية ، وبلغ قوام عينة الدراسة (18) معلمة ممن لديهن درجة منخفضة من جودة الحياة المهنية بمحافظة بورسعيد، وتمثلت ادوات الدراسة فى ( مقياس جودة الحياة المهنية – برنامج تدريب قائم على عادات العقل : اعداد الباحثة) ، كما تم استخدام منهجين : المنهج الوصفى القائم على رصد وتحليل واقع مشكلة الدراسة للكشف عن مستوى جودة الحياة المهنية لمعلمات التربية الخاصة، والمنهج التجريبي، ذو تصميم المجموعة الواحدة ، وأظهرت نتائج الدراسة: - وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات جودة الحياة المهنية لدى معلمات التربية الخاصة فى رياض الأطفال فى القياسين القبلى والبعدى بعد تطبيق البرنامج التدريبي وذلك لصالح القياس البعدى. - عدم جود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات جودة الحياة المهنية لدى معلمات التربية الخاصة فى رياض الأطفال فى القياسين البعدى والتتبعى . وقد أوصت الدراسة بضرورة تدريب معلمات التربية الخاصة فى رياض الأطفال على استراتيجيات مواجهة ضغوط العمل وجودة الحياة المهنية مع الأطفال ذوى الإحتياجات الخاصة ، مما يساعدهن على آداء أدوارهن المهنية بكفاءة وفاعلية ، والتأكيد على أهمية الاستمتاع بالعمل المهنى وأهمية تقديم الدعم النفسى لهن . |