الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالى إلى دراسة أثر استخدام المدخل المفتوح القائم على حل المشكلة الرياضية لتنمية بعض مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، واعتمد البحث فى إجراءاته على التصميم التجريبى القائم على استخدام مجموعتين تجريبية وضابطة مع اختبارات قبلية بعدية، حيث هدفت الإختبارات القبلية إلى التأكد من تكافؤ تلاميذ المجموعتين قبل التجربة، فى حين هدفت الإختبارات البعدية إلى التعرف على أثر المتغير المستقل فى تنمية المتغير التابع لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. وأسفرت نتائج البحث عن: وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0٫05) بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى للإختبار التحصيلى ولصالح المجموعة التجريبية. وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0٫05) بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لإختبار مهارات التفكير الإبداعى ككل ومكوناته الفرعية كل على حدة ولصالح المجموعة التجريبية. وفى ضوء النتائج السابقة تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات، ومنها: تدريب معلمى الرياضيات على استخدام المدخل المفتوح القائم على حل المشكلة الرياضية في تعليم وتعلم الرياضيات بالمراحل الدراسية المختلفة، ودراسة فاعلية استخدام المدخل المفتوح القائم على حل المشكلة الرياضية فى تنمية مهارات الحل الإبداعى للمشكلات لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية. الكلمات المفتاحية: المدخل المفتوح - حل المشكلة الرياضية- مهارات التفكير الإبداعي- المرحلة الإعدادية. |