الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تحددت مشكلة هذا البحث في ضعف مهارات الاستماع والتحدث لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؛ وبالتالي تحدد الهدف منه في تنمية هذه المهارات من خلال برنامج مقترح قائم على الأنشطة الإثرائية. وقد اعتمد منهج البحث على المنهج الوصفي التحليلي في بناء أدوات البحث والمواد التعليمية, والمنهج التجريبي ذي المجموعة الواحدة والتطبيقين القبلي والبعدي فيما يتعلق بالتصميم التجريبي والتطبيق الميداني لأدوات البحث. تم– وفقا للمنهج الوصفي- تحديد قائمة مهارات الاستماع الواجب تضمينها في منهج اللغة العربية بالصف الثاني الإعدادي وذلك من خلال الاطلاع على الأدبيات والدراسات والبحوث السابقة وتحليلها, وتحديد قائمة مهارات التحدث الواجب تضمينها في منهج اللغة العربية بالصف الثاني الإعدادي, وإعداد برنامج الأنشطة الإثرائية المقترح لتدريس موضوعات الاستماع والتحدث بالفصل الدراسي الأول لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي, وإعداد أدوات البحث وتشمل: اختبار مهارات الاستماع, وبطاقة ملاحظة واختبار مواقف لمهارات التحدث. وتم– وفقا للمنهج التجريبي- اختيار مجموعة البحث )60) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة العراقية الإعدادية المشتركة التابعة لإدارة الشهداء التعليمية بمحافظة المنوفية، وتطبيق أدوات البحث قبليًا على عينة البحث للتأكد من تكافؤ التطبيقين, والتدريس باستخدام البرنامج المقترح, والتطبيق البعدي لأدوات البحث, ورصد النتائج ومعالجتها إحصائيًا. وقد أشارت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج الإثرائي المقترح في تنمية مهارات الاستماع والتحدث لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي على مستوى الدرجة الكلية وفى كل مهارة من مهارات الاستماع والتحدث. وقد أوصى البحث بالاستفادة من البرنامج المقترح في تقديم جميع مقررات اللغة العربية عبر برامج إثرائية, وضرورة وضع أهداف خاصة بتدريس الاستماع والتحدث بما يتناسب مع أهميتهما ومكانتهما العلمية والتربوية في تنشئة التلاميذ. الكلمات المفتاحية: برنامج إثرائي، مهارات الاستماع, مهارات التحدث. |